مستشار سياسى ينفى التقارير التى تزعم اخفاء الصين ميزانية الدفاع

BJT 14:59 12-03-2010
 

بكين 11 مارس 2010 (شينخوا) صرح مستشار سياسى صينى هنا اليوم (الخميس) بان التقارير التى نشرتها بعض وسائل الاعلام الاجنبية والتى تزعم ان الصين اخفت جزءا من ميزانية الدفاع "لا اساس لها من الصحة".

صرح جيا يونغ، عضو المجلس الوطنى للمؤتمر الاستشارى السياسى للشعب الصينى، بذلك معلقا على بعض تقارير وسائل الاعلام الاجنبية بأنه من الممكن ان تكون الصين قد اخفت جزءا من الانفاق العسكرى للبلاد حيث ان نمو ميزانية الدفاع الصينية انخفض الى 7.5 فى المائة هذا العام.

ومتحدثا على هامش الدورة السنوية الحالية للمجلس الوطنى للمؤتمر الاستشارى السياسى للشعب الصينى، اكبر جهاز استشارى سياسى فى البلاد، وصف جيا مثل هذه التقارير تقصد فقط جذب المزيد من الاهتمام.

واضاف ان الصين تنشر الكتاب الابيض حول الدفاع الوطنى كل عامين، وتذكر فيه المزيد من التفاصيل عن الانفاق العسكرى اكثر من اية دولة اخرى.

وذكر ان نصيب الفرد من ميزانية الدفاع فى الصين هو الاقل بين الاعضاء الدائمين فى مجلس الامن الدولى، وانها من بينهم كانت الأكثر ارسالا لجنود ومسئولى شرطة الى مهمات حفظ السلام.

اعلنت الحكومة الصينية الاسبوع الماضى ان البلاد تخطط لزيادة ميزانية الدفاع بنسبة 7.5 فى المائة خلال عام 2010، مقارنة بنسبة 14. 9 فى المائة العام الماضى، لتصل الى 532.115 مليار يوان (حوالى 78 مليار دولار امريكى).