الصين تسعى لتدعيم الإقتصاد فى الطاقة للوفاء بمستهدف الخطة الخمسية

BJT 10:49 11-03-2010
 

بكين 10 مارس 2010 (شينخوا) تعتزم الحكومة الصينية تبني اجراءات اكثر صرامة لتدعيم الحفاظ على الطاقة هذا العام من اجل الوفاء بالهدف المحدد فى الخطة الخمسية الهامة، طبقا لما ذكر شيه تشن هوا، نائب وزير لجنة الدولة للتنمية والاصلاح اليوم(الاربعاء).

وقال شيه فى مؤتمر صحفي على هامش الدورة السنوية للمجلس الوطني لنواب الشعب الصيني، اعلى هيئة تشريعية في البلاد، ان هذا العام "هو العام الاخير والحاسم بالنسبة لنا لتحقيق الاهداف التي حددتها الخطة الخمسية الحادية عشرة للبلاد".

واضاف شيه، وهو احد كبار المفاوضين الصينيين في محادثات التغير المناخي، ان "الوضع الحالي الخاص بالحفاظ على الطاقة يأتي متأخرا عن الهدف المحدد في خطتنا، وأن مهمتنا لا تزال رهيبة".

تعهدت الصين في خطتها الخمسية الحادية عشرة التي تنتهي هذا العام، بخفض استهلاك الطاقة لكل وحدة من وحدات الناتج المحلي الاجمالي بنسبة 20 في المائة، او بنسبة اربعة في المائة سنويا، لكن الاستهلاك انخفض بنسبة اقل بكثير من المستهدف المحدد خلال السنوات الاربع الماضية، حيث انخفض بنسبة 14.38 في المائة فقط عن مستوي عام 2005.

واشار شيه الى ان الحكومة الصينية ستتخذ سلسلة من الاجراءات هذا العام لتدعيم الإقتصاد فى الطاقة، من بينها تطبيق الية للمحاسبية لحكومات المقاطعات، وفرض قيود صارمة على المشروعات عالية استهلاك الطاقة، وعالية التلوث.

يذكر ان الصين اعلنت في نوفمبر الماضي انها تهدف الى خفض كثافة انبعاثات ثانى اكسيد الكربون لكل وحدة من وحدات الناتج المحلي الاجمالي بما يتراوح بين 40-45 في المائة بحلول عام 2020 مقارنة بمستويات عام 2005.