رئيس مجلس الدولة: اصلاح مستشفيات الحكومة يهدف لصيانة المصلحة العامة

BJT 15:55 02-03-2010
 

بكين 27 فبراير 2010 (شينخوا) ذكر رئيس مجلس الدولة الصيني ون جيا باو ان اصلاح المستشفيات الحكومية يهدف لخدمة المصلحة العامة، مضيفا ان تلك الخطوة هي الاصعب في قضية اصلاح الرعاية الصحية برمتها.

وقال ون خلال لقاء له على شبكة المعلومات الدولية مع رواد الانترنت ان البلاد قامت باختيار 16 مدينة لتطلق فيها برنامج الاصلاح.

يذكر ان مجلس الدولة، او مجلس الوزراء، قد مرر في يناير 2009 خطة اصلاح في المجال الطبي طالما انتظرها الشعب حيث تتضمن انفاق 850 مليار يوان (اي ما يعادل 123 مليار دولار امريكي) بحلول عام 2011 لتوفير خدمات طبية ذات مستوى عالمي لجميع افراد الشعب الذي يصل تعداده الى مليار وثلاثمائة مليون نسمة.

وذكر منشور حكومي كان قد صدر يوم الثلاثاء ان برنامج اصلاح المستشفيات العامة هذا العام سيبدأ في 16 مدينة، ست منها بوسط البلاد.

وذكر ون ان "اصلاح المستشفيات العامة هو قضية معقدة ولكن يجب ان ننفذها بالصورة الملائمة".

وتشير بعض احصاءات وزارة الصحة الى ان الصين لديها حوالي 14 الف مستشفى عامة منتشرة في انحاء البلاد.

وكانت المستشفيات العامة بالصين تتمتع بالتمويل الحكومي الكامل حتى عام 1985 حيث تغير هذا الوضع منذ ان بدأت تلك المنشآت الصحية الحكومية في تطبيق الاصلاح الموجه للسوق اضافة الى تعميق الاصلاح وسياسة الانفتاح التي تم تبنيها في عام 1978.

ويقول محللون ان الاصلاح الموجه للسوق ساعد على تحسين مستوى الخدمة الى درجة ما ولكن الوضع القائم وهو اعتماد تلك المستشفيات على الارباح القادمة من الخدمات الطبية والدوائية كان ايضا وراء الارتفاع في تكاليف العلاج كما يعاني منه المرضى.

واكد ون ان اعتماد المستشفيات على الارباح من الخدمات الدوائية هو سياسة يجب ان تتغير حتى يمكن حل مشكلة ارتفاع تكاليف العلاج.