كيف انتخاب نواب المجلس الوطني لنواب الشعب؟

BJT 10:42 24-02-2010
 

ينص <<قانون الانتخاب>> على أن انتخاب نواب المجلس الوطني لنواب الشعب يكون بالتصويت السري؛ وأن يكون عدد المرشحين أكثر بنسبة 20-50% من عدد النواب المطلوب انتخابهم، يمكن لمختلف الأحزاب والمنظمات الشعبية أن تسمي معا أو منفردة المرشحين، كما يمكن لعشرة نواب فما فوق تسمية المرشحين معا.

لا يتجاوز عدد نواب المجلس الوطني لنواب الشعب 3000. تقرر اللجنة الدائمة للمجلس توزيع العدد.

تعلن قائمة أسماء المرشحين بعد أن تجمعها لجنة الانتخاب قبل 20 يوما من الانتخاب، وبعد التشاور والنقاش تعلن قائمة الأسماء الرسمية قبل 5 أيام من الانتخاب. خلال الانتخاب، يمكن للناخب أن يدلي بصوته بالموافقة أو المعارضة أو الامتناع عن التصويت، كما يمكنه أن ينتخب شخصا اسمه ليس مدرجا بقائمة المرشحين. يفوز المرشحون الذين يحصلون على نصف عدد أصوات كل النواب الناخبين إذا تجاوز عدد المرشحين الذين حصلوا على نصف أصوات النواب الناخبين العدد المطلوب انتخابهم ، يفوز الحاصلون على عدد أصوات أعلى؛ وإذا تساوى عدد الأصوات يعاد الانتخاب بين المتعادلين في عدد الأصوات. تقرر الفرقة الرئاسية للمجلس الوطني لنواب الشعب صحة الانتخاب وتعلن نتيجته؛ تكاليف العملية الانتخابية تتحملها خزانة الدولة، وتشرف اللجنة الدائمة للمجلس الوطني لنواب الشعب على الانتخاب.

اللجنة الدائمة للمجلس الوطني لنواب الشعب تقرر توزيع عدد نواب المجلس الوطني لنواب الشعب على المقاطعات والمناطق الذاتية الحكم والمدن الخاضعة للإدارة المركزية مباشرة، على أن يمثل النائب من الريف أربعة أضعاف العدد من المواطنين الذي يمثله النائب من المدينة.

تحدد اللجنة الدائمة للمجلس الوطني لنواب الشعب عدد نواب الأقليات القومية وفقا لعدد سكان مختلف الأقليات القومية وتوزيعهم، ثم توزعه إلى مجالس نواب الشعب لمختلف المقاطعات والمناطق الذاتية الحكم والمدن الخاضعة للإدارة المركزية مباشرة لتنتخبهم، ولكل قومية قليلة العدد للغاية نائب واحد على الأقل. ينص <<قانون الانتخاب" أيضا على أن يكون هناك عدد مناسب من النائبات بالمجلس الوطني لنواب الشعب، وأن ترتفع نسبة النائبات نسبيا؛ وأن يكون هناك عدد نواب مناسب من المغتربين العائدين.