بكين تخطط لبناء مدينة منخفضة الكربون

BJT 10:36 04-03-2010
 

  

 

تتأهب العاصمة الصينية بكين للشروع بخطوات واثقة نحو تشييد مدينة منخفضة الكربون في المستقبل.

تعتبر محطة شيتشيمن واحدة من أكثر محطات المترو ازدحاما في بكين، الأمر الذي يضطر الركاب إلى السير مسافات طويلة عند تحويلهم من خط الى آخر .ويقول الكثير منهم إن تلك المصاعب دفعتهم الى إعادة التفكير في استخدام قطارات أنفاق المترو.

قالت مقيمة في بكين :"من الصعب تغيير خطوط المترو هنا. فنحتاج من 5 الى 10 دقائق سيرا على الأقدام."

وقال مقيم في بكين :"نود أن نستخدم وسائل النقل الخضراء، ولكنها ليست سهلة."

يمثل هذا جزءا صغيرا من المشكلة بالنسبة إلى حكومة بلدية بكين لتحويلها إلى مدينة منخفضة الكربون. لكن الخطط قد بدأت، مع الأولوية في تحسين شبكة النقل العام.

قال وانغ فيه مخطط في إدارة التخطيط العمراني لبلدية بكين:" إننا نحاول تحقيق "التحويل المباشر" بين الخطوط وذلك لإعطاء السكان مزيدا من الراحة. لكن التحسن ينطوي على كثير من الجوانب. ويجب علينا الإبتكار."

بالإضافة إلى تطوير وسائل النقل العام، يجب أيضا بذل الجهود لتصميم وبناء مبان موفرة للطاقة. ويمكن لتحسين المرافق في بعض الأحياء السكنية القديمة أن يساعد على تخفيض ما يصل إلى 50من استهلاك الطاقة.

قالت مقيمة في بكين :"نريد أيضا توفير الطاقة، لكن مبانينا ومرافقنا بحاجة إلى التحسين."

قال وانغ فيه مخطط في إدارة التخطيط العمراني لبلدية بكين:"أعتقد أنه في حالة اكتمال تخطيط المدينة، سيتم نشر مزيد من السياسات لدعم هذه الحملة."

ستعلن حكومة بلدية بكين عن خطتها لإنشاء مدينة منخفضة الكربون هذا الشهر. لكن التغييرات ستكون تدريجية وسيتم تنفيذها على مدى السنوات المقبلة.