أعلى هيئة استشارية سياسية للصين

BJT 10:36 04-03-2010
 

 

الآن دعنا نلقي نظرة خاطفة على أعلى هيئة استشارية سياسية للصين.

في كل مارس بالصين، يجتمع أكثر من ألفي عضو بالمجلس الوطني للمؤتمر الاستشاري السياسي للشعب الصيني في بكين لمناقشة القضايا السياسية والاقتصادية والاجتماعية. وخلال المؤتمر، يناقش أعضاء المجلس تقرير أعمال الحكومة ويقدمون آراءهم واقتراحاتهم للمشرعين في المجلس الوطني لنواب الشعب، أي أكبر جهاز تشريعي في البلاد. كما أنهم يحضرون الجلسة الكاملة للمجلس الوطني لنواب الشعب كمراقبين بصفة ذلك جزءا من دورهم في التشاور السياسي والإشراف على شؤون الدولة.

ويغطي التشاور السياسي المبادئ والسياسات الرئيسية التي اقترحتها الحكومات المركزية والمحلية بالإضافة الى القضايا الهامة المعنية بالشؤون السياسية والاقتصادية والثقافية والاجتماعية.

وتضم أعلى هيئة استشارية سياسية عضويات واسعة بما فيها أعضاء من الحزب الشيوعي الصيني وثمانية أحزاب غير شيوعية وأعضاء من دون انتماء سياسي. كما تتضمن الخبراء والعلماء والشخصيات العامة في مختلف المجالات. ويعتبر معظم الأعضاء شخصيات سياسية محنكة ومعروفة وسط الجمهور.

ويتكون المؤتمر الاستشاري السياسي للشعب الصيني من مجلس وطني ومجالس محلية أصغر حيث تعقد المجالس على مختلف المستويات دورات سنوية خلال السنوات الخمس من فترة ولايتها. وفي السنوات الماضية قد رفع المؤتمر الاستشاري السياسي للشعب الصيني قضايا هامة وطرح اقتراحات ساعدت على وضع سياسات تصب في مصلحة البلاد.