مركبة الشحن الفضائية تيانتشو -1 تتمتع بقدرة حمل كبيرة

BJT 09:45 21-04-2017

( مصدر: CGTN )

سيتم استخدام مركبة الشحن الفضائية الصينية تيانتشو-1 لنقل السلع وتزويد محطة الفضاء المأهولة الصينية المستقبلية بالوقود. نتعرف أكثر على تيانتشو -1 في هذا التقرير.

يبلغ طول مركبة تيانتشو-1 نحو 11 مترا وأكبر أقطارها 3.35 متر، أما وزنها فيبلغ 13 طنا عند ملئها بالوقود. تعتبر مركبة تيانتشو -1 أكبر وأثقل مركبة فضائية في الصين حتى الآن وهي أكبر بكثير من مختبر تيانقونغ -2 وبقية مركبات شنتشو. وتتكون من جزأين، كبسولة الوقود في الجزء العلوي ومجال الشحن في الجزء الأسفل.

مركبة شنتشو الفضائية الصينية المستخدمة حاليا قادرة على حمل ثلاثة رواد فضاء و300 كيلوغرام من السلع في نفس الوقت، لكن في حال الحاجة لبقاء رواد فضاء لمدة أطول في المحطة الفضائية، فلا بد من تمكينهم من كمية أكبر من الأطعمة والمياه والأكسجين والمواد الاحتياطية. بالتالي فهناك ضرورة لوجود مركبة شحن ذات قدرة تحميل كبيرة. وقد تم تصميم مركبة تيانتشو-1 لتقديم الإمدادات للمحطة الفضائية الصينية وهي قادرة على حمل 5 أطنان من الشحن إلى الفضاء .

باي مين شنغ، المصمم العام لمركبة تيانتشو-1:" تم تصميم القدرة على التحميل لمركبة تيانتشو-1 وفقا لحجم محطتنا الفضائية. وستحمل المركبة قدر إمكانها من السلع على أقل تقدير. وستكون قدرتها على التحميل في مستوى قيادي عالمي."

تحسب نسبة الحمولة النافعة بقسمة وزن الحمولة النافعة على الوزن الشامل للمركبة الفضائية. وهو مؤشر هام عند تقييم سفينة الشحن الفضائية. وكلما زاد العدد، زادت كفاءة المركبة الفضائية. 0.48 يشير إلى قدرة تحميل من الدرجة الأولى تتجاوز المركبات الفضائية المستخدمة حاليا في أوروبا واليابان. وفي الوقت نفسه، تقدم "تيانتشو-1" مفهوم تصميم اللبنات وسيكون لديها ثلاث قدرات شحن لتلبية الاحتياجات المختلفة للمحطة الفضائية.

باي مين شنغ، المصمم العام لمركبة تيانتشو-1:" هذه الشحنة المضغوطة، على سبيل المثال، تتميز بقدرة تحميل ممتازة ويمكن أن تحمل كمية كبيرة من الضروريات اليومية. من ناحية أخرى، يتم تقسيم شحنة شبه مضغوطة إلى غرفتين بحيث يمكن تخزين بعض قطع الغيار، مثل الألواح الشمسية. وهناك أيضا البضائع غير المضغوطة لمعدات التجارب. يمكن لقدرات الشحن المختلفة أن تلبي الاحتياجات المختلفة في المستقبل."

تحرير:yangmu | مصدر:CCTV.com

channelId 1 1 1
الأخبار المتعلقة