الصين وفيتنام تعقدان الاجتماع العاشر للجنة التوجيه الخاصة بالتعاون

BJT 10:34 18-04-2017

بكين 17 ابريل 2017 (شينخوا) عقد الاجتماع العاشر للجنة التوجيه الخاصة بالتعاون بين الصين وفيتنام اليوم (الإثنين) تحت الرئاسة المشتركة لعضو مجلس الدولة يانغ جيه تشى ونائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية الفيتنامى فام بينه مينه .

وقال يانغ انه فى العام الماضى واصلت العلاقات بين الصين وفيتنام القوة الدافعة لتنميتها كما استمر تعميق التبادلات فى مختلف المجالات .

واستذكر الجهود المشتركة من أجل تأمين نجاح الزيارات المتبادلة من قادة الحزبين والبلدين خلال العام والارتقاء بنوعية التعاون البرجماتى ومستواه.

ومحاكيا ماقاله يانغ بشأن وضع العلاقات الثنائية قال فام بينه مينه إن بلاده تقدر بشدة تعاونها الاستراتيجى الشامل مع الصين، وأعرب عن اعتزام الجانب الفيتنامى تعميق التنسيق الاستراتيجى وتعزيز الثقة المتبادلة وتدعيم التعاون البراجماتى .

وأعرب مينه أيضا عن رغبته فى نجاح المؤتمر الوطنى التاسع عشر للحزب الشيوعى الصينى الذى يعقد هذا العام .

وأشاد يانغ ومينه بالدور الهام الذى قامت به آلية لجنة التوجيه منذ إقامتها قبل 10 أعوام .

واتفق كلا الجانبين على تنفيذ التوافق الذى تم التوصل اليه بين قادتهم ورسم خطط للعام كله وعلى رأسها تعميق الزيارات عالية المستوى .

كما توصل الجانبان إلى توافق حول دفع شراكتهما الاستراتيجية الشاملة للتعاون عن طريق تعزيز مبادرة الحزام والطريق الصينية وخطة " الممرين و الدائرة الاقتصادية " الفيتنامية سويا، وتوسيع التعاون فى مجالات مثل الاستثمار وبناء القدرة والبنية الاساسية والتبادلات بين الشعبين وتسريع بناء مناطق للتعاون الاقتصادى عبر الحدود فضلا عن الادارة الملائمة للخلافات لحماية السلام والاستقرار البحرى .

وبعد الاجتماع حضر يانغ ومينه حفل التوقيع على محاضر الاجتماع العاشر للجنة التوجيه الخاصة بالتعاون بين الصين وفيتنام .

تحرير:ZhangDi | مصدر:Xinhua

channelId 1 1 1
أخبار متعلقة