شى يدعو إلى دعم متبادل بين الصين وساوتومى وبرنسيب

BJT 14:08 17-04-2017

بكين 14 أبريل 2017 (شينخوا) التقى الرئيس الصيني شي جين بينغ اليوم الجمعة رئيس وزراء ساو تومي وبرنسيب، باتريس تروفوادا، حيث حث شي على الفهم والدعم المتبادلين فيما يتعلق بالقضايا التي تمس المصالح الأساسية والشواغل الكبرى الخاصة بكل طرف.

شى يدعو إلى دعم متبادل بين الصين وساوتومى وبرنسيب

شى يدعو إلى دعم متبادل بين الصين وساوتومى وبرنسيب

وقال شي إن فصلا جديدا يبدأ في العلاقات بين البلدين، مضيفا أن عودة ساو تومي وبرنسيب إلى الأسرة الصينية-الافريقية القائمة على التعاون الودي يتفق مع توجه الفترة الحالية.

وأوضح شي أن الصين تثمن كثيرا الاسهامات الهامة التي قدمها رئيس الوزراء من أجل تطبيع العلاقات بين البلدين .

وأكد شي أن الصين عازمة على العمل مع ساو تومي وبرنسيب في سبيل الدفع المشترك للتعاون متبادل النفع وإقامة شراكة تعاونية شاملة تقوم على المساواة والثقة المتبادلة والتعاون المربح للطرفين.

وبشأن التعاون البراجماتي، قال شي إن الصين ستدعم ساو تومي وبرنسيب في تحسين خطة التنمية الشاملة الوطنية، وتعزيز التعاون متبادل النفع في السياحة والانتاج السمكي والزراعة.

وأضاف شي أن الصين ستيسر السبل أمام جهود ساو تومي وبرنسيب نحو تحقيق التنمية المستقلة والمستدامة، وذلك من خلال دعم مشروعات البنية الأساسية وتنمية الموارد البشرية وبناء القدرات الأمنية.

وحث شي الجانبين على تعزيز التبادلات والتعاون في التعليم والثقافة والرعاية الصحية والمراكز البحثية والاعلام والشباب والمرأة، من أجل زيادة التفاهم المتبادل والصداقة بين الشعبين.

وأكد شي على أن الصين مستعدة لتعزيز التعاون مع ساو تومي وبرنسيب في مكافحة القرصنة والجريمة المنظمة متعدية القوميات.

كما حث شي الجانبين على تعزيز التواصل والتنسيق بشأن أجندة الأمم المتحدة للتنمية المستدامة 2030 وحول قضية التغير المناخي وقضايا السلام والتنمية في أفريقيا، وغيرها من القضايا الأقليمية والدولية.

وحول العلاقات الصينية-الأفريقية، قال شي إن الصين تدعم وجود أفريقيا أقوى من خلال الوحدة، وانها عازمة على العمل مع أفريقيا للمضي قدما في إقامة مجتمع مستقبل مشترك ومصالح مشتركة بين الصين وافريقيا.

وقال تروفوادا إن استئناف العلاقات الدبلوماسية مع الصين لاقى دعما قويا في ساو تومي وبرنسيب، مضيفا أن بلاده متمسكة بسياسة "صين واحدة".

وأعرب عن تقديره الشديد لسياسة الصين تجاه أفريقيا القائمة على الاخلاص والنتائج العملية والتقارب وحسن النوايا، مضيفا أنه مستعد لزيادة الزيارات رفيعة المستوى مع الصين في أعقاب تبني روح الاحترام والثقة المتبادلين.

وأكد على أن بلاده عازمة على تعزيز التعاون مع الصين في مجالات الاقتصاد والتجارة والبنية الأساسية والسياحة والأمن، وعلى تعميق الدعم المتبادل في الشؤون الدولية، مضيفا أن بلاده ستعمل أيضا على تعميق الصداقة التقليدية بين أفريقيا والصين.

تحرير:ZhangDi | مصدر:Xinhua

channelId 1 1 1
أخبار متعلقة