الرئيس الروسي بوتين يؤكد حضوره منتدى مبادرة الحزام والطريق ببكين

BJT 16:11 14-04-2017

موسكو 13 أبريل 2017 (شينخوا) أعرب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين هنا اليوم (الخميس) عن سعادته بحضور منتدى مبادرة الحزام والطريق للتعاون الدولي، والمقرر عقده في بكين في الفترة من 14- 15 مايو.

صرح بوتين بذلك خلال اجتماعه بنائب مجلس الدولة الصيني الزائر تشانغ قاو لي، الذي يزور روسيا لحضور الاجتماع الرابع للجنة التعاون الاستثماري الصيني - الروسي، وكذلك للاجتماع بالرئيس الروسى للجنة التعاون الروسية - الصينية في مجال الطاقة، في الفترة من أول أمس الثلاثاء حتى اليوم.

وكانت الصين قد طرحت مبادرة الحزام والطريق في عام 2013، بهدف بناء شبكة للتجارة والبنية الأساسية تربط آسيا بكل من أوروبا وافريقيا على طول طرق التجارة بطريق الحرير القديم.

وأخبر تشانغ بوتين أن الصين ترى في روسيا شريكا هاما بين بلدان الحزام والطريق، مضيفا أن الحكومة الصينية سوف تستعد بشكل جيد لحضور بوتين المنتدى.

وأضاف تشانغ أن التوافق الاستراتيجى الذي تم التوصل إليه بين الرئيس الصيني شي جين بينغ والرئيس بوتين يهدف إلى التكامل بين مبادرة الحزام والطريق والاتحاد الاقتصادي الأوراسي الروسى.

وأكد تشانغ أن الصين تولي أهمية كبيرة لمبادرة الاتحاد الاقتصادي الأوراسي المقترحة من جانب روسيا، وأن الوزارات المعنية من الجانبين تنهمك فى مناقشات حول الاجراءات الملموسة لتعزيز التكامل .

وحث تشانغ الجانبين على تعجيل بناء مشروعات الطاقة الكبرى وتوسيع الاستثمارات ثنائية الاتجاه والتعاون المالي، من أجل تعزيزالتنمية المشتركة.

من جانبه أشاد بوتين بالنمو السريع لحجم التجارة ثنائية الاتجاه منذ العام الماضي، مضيفا أن هيكل التجارة الثنائية قد شهد تحسنا.

وقال بوتين إن تطورات كبيرة تحققت على مستوى التعاون الروسي - الصيني في مشروعات الطاقة الكبرى، مضيفا أن مشروع خط غاز الطريق الشرقي ومشروع يامال للغاز المسال، قد تطورا بشكل سلس، فيما تبقى مشروعات خط غاز الطريق الغربي رهن المفاوضات.

وأعرب بوتين عن ترحيب روسيا بالمشاركة النشطة من جانب المستثمرين الصينيين في التنمية الاقتصادية الروسية.

وحث بوتين الجانبين على استكشاف المزيد من مجالات التعاون الجديدة، من أجل ضخ قوة دافعة جديدة إلى الشراكة الاستراتيجية للتنسيق الشامل.

والتقى تشانغ أيضا خلال زيارته إلى موسكو، ومدتها 3 أيام، مع إيجور سيتشين، رئيس شركة روزنفت الروسية للنفط، وكذا مع أليكسي ميللر الرئيس التنفيذي لشركة جازبروم للغاز الطبيعي، على الترتيب، حيث تبادل الجانبان وجهات النظر حول تعزيز التعاون.

تحرير:ZhangDi | مصدر:Xinhua

channelId 1 1 1
أخبار متعلقة