رئيس مجلس الدولة الصينى يعقد محادثات مع نظيره من ساو تومى وبرنسيب لبحث أوجه التعاون الثنائى

BJT 10:32 13-04-2017

بكين 12 ابريل 2017 ( شينخوا ) صرح رئيس مجلس الدولة الصينى لى كه تشيانغ اليوم (الأربعاء) بأن الصين عازمة على تعزيز التعاون العملى والتبادلات الشعبية مع ساو تومى وبرنسيب لفتح فصل جديد للعلاقات الثنائية .

رئيس مجلس الدولة الصينى يعقد محادثات مع نظيره من ساو تومى وبرنسيب لبحث أوجه التعاون الثنائى

رئيس مجلس الدولة الصينى يعقد محادثات مع نظيره من ساو تومى وبرنسيب لبحث أوجه التعاون الثنائى

جاءت تصريحات لى خلال محادثاته مع رئيس وزراء ساو تومى و برنسيب الزائر باتريك تروفودا اليوم .

ويقوم تروفودا بأول زيارة رسمية له للصين من اليوم الأربعاء إلى يوم الثلاثاء .

وقال لى ان الصين تؤيد ان تكون كل الدول، كبيرة أو صغيرة، على قدم المساواة وتحترم المصالح الجوهرية والشواغل الرئيسة لبعضها بعضا . وأعرب عن الامل فى أن تتمسك ساو تومى وبرنسيب بقوة بمبدأ الصين الواحدة .

وأضاف لى ان الصين تعتزم تقوية الثقة السياسية المتبادلة وتعزيز التعاون البراجماتى وتوسيع التبادلات بين الشعبين لفتح فصل جديد من العلاقات والتعاون متبادل المنفعة بين البلدين .

وتابع أن الصين على استعداد للعمل على تضافر استراتيجيات التنمية مع الدولة الافريقية من أجل تنفيذ خطة التعاون التى تستغرق خمسة اعوام التى وقعت خلال الزيارة .

وقد وقع كلا الجانبين وثائق تعاون حول الاقتصاد والتكنولوجيا والبنية الأساسية والسياحة من بين أشياء أخرى . وتم تحديد الزراعة وصيد الأسماك أيضا كمجالين كبيرين للتعاون .

وقال لى إن" الصين ترغب فى تقديم المساعدة التى تحتاج اليها ساو تومى و برنسيب على قدر استطاعتها بما فى ذلك تقديم المزيد من الفرص للدراسة والتدريب فى الصين وإرسال فرق طبية الى ساو تومى وبرنسيب " .

وأشار لى إلى أن تقوية التضامن والتعاون مع الدول الافريقية ودعم السلام الدائم والتنمية المستدامة هو اختيار استراتيجى طويل الأجل للصين.

وقال لى إن الصين سوف تعمل مع ساو تومى وبرنسيب والدول الافريقية الأخرى لتعزيز تنمية ثلاث شبكات كبرى هى السكك الحديدية والطرق والطيران الإقليمى .

وقال تروفادو ان ساو تومى وبرنسيب سوف تتمسك بشدة بسياسة الصين الواحدة وتحترم سيادة الصين وشواغلها الرئيسة من أجل تعزيز الثقة السياسية مع الصين .

وأضاف أن ساوتومى و برنسيب تثق بمستقبل العلاقات الثنائية وتتطلع الى الصين للمشاركة فى الخبرات .

وتابع أن ساو تومى وبرنسيب سوف توفر ظروفا ملائمة للاستثمارات الصينية .

وكان لى قد أقام حفل ترحيب بتروفادا فى قاعة الشعب الكبرى قبل المحادثات بينهما. 

تحرير:ZhangDi | مصدر:Xinhua

channelId 1 1 1
أخبار متعلقة