شي يبحث مع ترامب هاتفيا قضيتي شبه الجزيرة الكورية وسوريا

BJT 10:49 13-04-2017

بكين 12 إبريل 2017 (شينخوا) بحث الرئيس الصيني شي جين بينغ في اتصال هاتفي مع نظيره الأمريكي دونالد ترامب اليوم (الأربعاء) قضيتي شبه الجزيرة الكورية وسوريا.

وقال شي إن الصين ملتزمة بالسعي لنزع السلاح النووي في شبه الجزيرة الكورية وإن الصين ملتزمة بتحقيق السلام والاستقرار في شبه الجزيرة.

وأضاف الرئيس الصيني أنه يجب حل هذه القضية بالطرق السلمية، واستطرد قائلا إن بلاده مستعدة للحفاظ على التواصل والتعاون مع الولايات المتحدة في هذه المسألة.

وقال شي إن أي استخدام للسلاح الكيماوي "غير مقبول" بشأن القضية السورية وانه يتعين السعي في طريق التسوية السياسة.

ودعا مجلس الأمن الدولي إلى التوحد والتحدث بـ "صوت واحد،" حيث أنه من المهم لمجلس الأمن أن يبقي متحدا في هذا الصدد.

وقال الرئيس شي إنه يجب على الصين والولايات المتحدة العمل معا بشكل وثيق للتأكد من أن الزيارة التي سيجريها ترامب إلى الصين في وقت لاحق من هذا العام ستحقق نتائج "مثمرة".

كما حث أيضا الجانبين على تعزيز التعاون الاقتصادي وتوسيع التبادلات العسكرية وانفاذ القانون والأمن السيبرانى وتعزيز التواصل والتنسيق في شؤون عالمية واقليمية كبيرة من خلال آلية الحوار المكونة من أربعة محاور.

وأعرب شي عن أمله في ان تحقق آلية الحوار نتائج عديدة من أجل ضخ زخم في العلاقات الثنائية.

وتعد آلية الحوار المكونة من اربعة محاور والتي تغطي مجالات الشؤون الخارجية والأمن والاقتصاد وانفاذ القانون والامن السيبرانى والاجتماعي وتبادل الافراد، نتيجة مهمة للاجتماع الذي عقده شي مع ترامب في فلوريدا.

وقال شي إن الاجتماع وجها لوجه مع ترامب في مار لاجو في فلوريدا حقق نتائج مهمة وحقق رد فعل إيجابيا بين الشعب الصيني والمجتمع الدولي.

وعقد القائدان مناقشات عميقة وتوصلا إلى توافقات مهمة حول العلاقات الثنائية في الحقبة الجديدة وحول شؤون عالمية واقليمية كبيرة، وفقا لشي.

وذكر شي أنه هو وترامب رفعا التفاهم المشترك واسسا علاقات عمل سليمة.

وقال ترامب في محادثة هاتفية اجراها اليوم إن الاجتماع الذي عقده مع شي في مار لاجو كان ناجحا. ويتعين على الرئيسين تحقيق تواصل وثيق.

واتفق ترامب على انه يتعين على الجانبين العمل معا من أجل تعزيز التعاون البراجماتي في مجالات عديدة.

وقال ترامب إنه يتطلع لزيارته إلى الصين هذا العام.

واتفق الرئيسان على الحفاظ على تواصل وثيق من خلال جميع القنوات.

تحرير:ZhangDi | مصدر:Xinhua

channelId 1 1 1
أخبار متعلقة