شي يقول إنه على استعداد لتعزيز العلاقات بين الصين وأمريكا من نقطة بداية جديدة مع ترامب

BJT 09:51 10-04-2017

مار- ايه- لاجو، الولايات المتحدة 7 ابريل 2017 (شينخوا) ذكر الرئيس الصيني شي جين بينغ هنا يوم الخميس انه على استعداد للعمل مع نظيره الأمريكي دونالد ترامب لدفع العلاقات بين الصين والولايات المتحدة إلى الأمام من نقطة بداية جديدة.

شي يقول إنه على استعداد لتعزيز العلاقات بين الصين وأمريكا من نقطة بداية جديدة مع ترامب

شي يقول إنه على استعداد لتعزيز العلاقات بين الصين وأمريكا من نقطة بداية جديدة مع ترامب

وخلال الاجتماع مع ترامب فى منتجع الرئيس الأمريكى مار- إيه- لاجو فى ولاية فلوريدا، قال شي "هناك الآلاف من الأسباب التى تعمل على نجاح العلاقات بين الصين والولايات المتحدة، ولا يوجد سبب يدعو إلى قطعها."

وقال شي انه منذ تطبيع العلاقات بين الصين والولايات المتحدة قبل 45 عاما، شهدت العلاقات الثنائية تقلبات لكنها حققت تقدما تاريخيا وجلبت منافع ضخمة وبراجماتية للشعبين.

وأضاف الرئيس شي أن تعزيز العلاقات الثنائية فى الأعوام الـ45 الأخرى القادمة يتطلب تصميما سياسيا والتزاما تاريخيا من قادة البلدين.

وقد دعا شي أيضا ترامب للقيام بزيارة دولة إلى الصين خلال 2017.

وقال شي انه حافظ على اتصالات متكررة مع ترامب عن طريق الهاتف والرسائل لبعض الوقت وانه سعيد بلقاء ترامب هنا باعتباره ضيفه.

وأكد أن العلاقات الثنائية السليمة لا تحقق منفعة للبلدين والشعبين فقط، وإنما أيضا للعالم ككل.

وأضاف أن التعاون هو الاختيار الصحيح الوحيد للصين والولايات المتحدة، قائلا إن البلدين قادران على أن يصبحا شريكي تعاون عظيمين.

وأكد الرئيس الصيني أيضا على دور الآليات الأربع عالية المستوى التى تأسست حديثا الخاصة بالحوار والتعاون بين الصين والولايات المتحدة فى مجالات مثل الدبلوماسية والأمن والاقتصاد وإنفاذ القانون والأمن الالكترونى فضلا عن التبادلات الاجتماعية والتبادلات الأخرى بين الشعبين .

وحث شي البلدين على وضع قائمة بأولويات التعاون لتحقيق حصاد مبكر ودفع المفاوضات الخاصة بمعاهدة الاستثمار الثنائية واستكشاف التعاون البراجماتي فى انشاء البنية الأساسية والطاقة ومجالات أخرى.

وقال أيضا ان الجانبين يتعين ان يعالجا القضايا الحساسة على دائم ملائم مع ادارة الخلافات والتحكم فيها بطريقة بناءة وتعزيز الاتصالات والتنسيق فى الشئون الدولية والاقليمية الكبرى.

وأضاف شي ان الصين والولايات المتحدة يجب ان يوسعا تعاونهما فى مواجهة التحديات العالمية مثل عدم انتشار الأسلحة النووية ومكافحة الجريمة عبر الحدود.

ودعا شي البلدين إلى تعزيز الاتصالات والتنسيق فى آليات متعددة الأطراف مثل الأمم المتحدة ومجموعة العشرين والأبيك من أجل حماية السلام والاستقرار والرخاء فى العالم سويا.

أما ترامب فقد قبل الدعوة للقيام بزيارة دولة إلى الصين بسرور، وأعرب عن الأمل فى القيام بهذه الرحلة فى أقرب وقت.

وأضاف ان الولايات المتحدة والصين تحملان مسئوليات جسام كدولتين كبيرتين فى العالم، وأضاف أن لديه توقعات كثيرة من الاجتماع وأنه يأمل فى إقامة علاقات عمل جيدة مع شي من أجل تحقيق تنمية أعظم للعلاقات الثنائية .

كما أبلغ رئيسا الدولتين كل منهما الآخر بأولوياته الحالية فى جدول الأعمال المحلي والدبلوماسي وتبادلا وجهات النظر حول القضايا الاقليمية الساخنة.

ولدى الوصول إلى مار- ايه- لاجو كان فى استقبال الرئيس شي والسيدة عقيلته بنغ لى يوان، الرئيس ترامب وعقيلته السيدة الأولى للولايات المتحدة ميلانيا.

وقبل إجراء المحادثات العميقة والودية والطويلة بين شي وترامب، فان كلا الزوجين تمتعوا أيضا بسماع أغان تقليدية صينية وإنشاد قصائد صينية قديمة بأصوات أحفاد الرئيس ترامب.

وكان شي قد وصل الى بلدة بالم بيتش التى تقع على الساحل الجنوبى الشرقى للولايات المتحدة فى وقت سابق أمس لعقد الاجتماع الأول مع ترامب فى محاولة لرسم مسار العلاقات الثنائية فى العصر الجديد.

تحرير:ZhangDi | مصدر:Xinhua

channelId 1 1 1
أخبار متعلقة