شي يجتمع مع حاكم ألاسكا ويدعو لتعزيز التعاون الإقليمي

BJT 09:44 10-04-2017

أنكوراج، الولايات المتحدة 7 ابريل 2017 (شينخوا) اجتمع الرئيس الصيني شي جين بينغ مع حاكم ولاية ألاسكا بيل ووكر يوم الجمعة ودعا إلى تعزيز التعاون الإقليمي وأشاد به كأحد أكثر الجوانب الحيوية في العلاقات الصينية -الأمريكية.

وقال شي لووكر إن ألاسكا والصين أقامتا تبادلات في التاريخ, مضيفا أن ولاية ألاسكا وأكبر مدنها أنكوراج مشاركتان وشاهدتان على نمو العلاقات الصينية- الأمريكية.

شي يجتمع مع حاكم ألاسكا ويدعو لتعزيز التعاون الإقليمي

شي يجتمع مع حاكم ألاسكا ويدعو لتعزيز التعاون الإقليمي

وتابع شي أن صناعات ألاسكا مكملة للصناعات في الصين, قائلا إن التقدم المطرد تحقق في التعاون المتبادل والإمكانيات يمكن أن تكون هائلة.

واقترح الرئيس أنه ينبغي على الجانبين تعزيز التعاون في صناعات المعادن والنفط والغاز وصيد السمك والسياحة, وإطلاق التبادلات في الرياضات الشتوية ودفع الصداقة بين الشعبين.

والصين شريك تجاري حيوي لألاسكا وهي أكبر سوق تصدير لمنتجاتها المائية. وسوف تستضيف العاصمة الصينية بكين دورة الألعاب الأولمبية الشتوية 2022 بينما تمتلك ألاسكا الموارد الطبيعية الوفيرة فضلا عن الجليد والثلوج.

وعبر ووكر عن ترحيبه الحار بالرئيس شي وعبر عن رغبته القوية لتعزيز العمل مع الصين في الصناعات سالفة الذكر وتعزيز التبادلات الشعبية.

والتقى شي بووكر بينما قامت طائرة الوفد الصيني بتوقف لإعادة التزود بالوقود في أنكوراج.

وفي وقت سابق من يومي الخميس والجمعة اجتمع شي لأول مرة وجها لوجه بنظيره الأمريكي دونالد ترامب في منتجع مار- ايه- لاجو في فلوريدا.

وحقق الاجتماع مع الرئيس ترامب نجاحا كبيرا. وتم التوصل إلى توافق بشأن جبهات عديدة وتم تحقيق نتائج إياجبية وفقا لما قال شي.

وأشار شي إلى أن الهدف من الاجتماع مع الرئيس ترامب كان ضبط اتجاه العلاقات الصينية- الأمريكية في الحقبة الجديدة وتوسيع التعاون البرجماتي في مدى واسع من المجالات.

تحرير:ZhangDi | مصدر:Xinhua

channelId 1 1 1
أخبار متعلقة