الصين وفنلندا تتفقان على دفع العلاقات وتعميق التعاون

BJT 09:34 06-04-2017

هلسنكى 5 ابريل 2017 (شينخوا) اتفقت الصين وفنلندا اليوم (الأربعاء) على إقامة وتعزيز نمط جديد من الشراكة التعاونية الجديدة الموجهة للمستقبل، مع تعهد كلا الجانبين بتعزيز الثقة السياسية المتبادلة وتعميق التعاون البراجماتي.

الصين وفنلندا تتفقان على دفع العلاقات وتعميق التعاون

الصين وفنلندا تتفقان على دفع العلاقات وتعميق التعاون

وخلال المحادثات بين الرئيس الصينى الزائر شى جين بينغ ونظيره الفنلندي سولى نينيستو، أكد الرئيسان أن بناء المزيد من العلاقات الاستراتيجية الثنائية الأكثر توجها للمستقبل والتى تواكب العصر هو أمر يحقق المصلحة الجوهرية لكلا البلدين وشعبيهما.

وقال شى "إن الصين وفنلندا صديقان وشريكان جيدان يحترم كل منهما الآخر ويعامل كل منهما الآخر كند ويتمتعان بتعاون يحقق المنفعة المتبادلة،" وأضاف "أن شعبي البلدين يكن كل منهما للآخر مشاعر ودية".

ومشيرا إلى أن احتياجات التنمية للصين وفنلندا تتلاءم جيدا فيما بينهما، دعا شى الجانبين الى زيادة التبادلات عالية المستوى وبناء ثقة استراتيجية متبادلة واستكشاف إمكانيات للتعاون وتقديم الدعم بعضهما لبعض فى مجال التنمية.

وأعرب نينيستو عن ترحيبه الحار بالرئيس الصينى لزيارته بمناسبة الذكرى السنوية المئوية لاستقلال فنلندا.

وقال إن فنلندا تقدر تقديرا كبيرا إنجازات الصين فى التنمية ودورها الهام فى الشئون الدولية.

وأعرب الجانب الفنلندى عن الأمل فى تنفيذ اتصالات عالية المستوى وتبادلات فى كل المجالات مع الصين وتعميق التعاون فى الاقتصاد والتجارة والاستثمار والابتكار وحماية البيئة والسياحة والرياضات الشتوية وشؤون القطب الشمالي فضلا عن إطار العمل الخاص بمبادرة الحزام والطريق، وفقا لما ذكر نينيستو.

وأضاف ان فنلندا ترغب فى تعزيز الاتصالات والتنسيق مع الصين فى القضايا الدولية الكبرى والدفع من أجل تحقيق تعاون اوثق بين الاتحاد الأوروبى والصين.

وتهدف مبادرة الحزام والطريق التى قدمها الرئيس شى فى عام 2013 إلى بناء شبكة للتجارة والبنية الأساسية تربط آسيا مع أوروبا وافريقيا على مسارات التجارة لطريق الحرير القديم وماورائها.

تحرير:ZhangDi | مصدر:Xinhua

channelId 1 1 1
أخبار متعلقة