الرئيس الصيني يبحث مع رئيس الوزراء الفنلندي العلاقات الثنائية بين البلدين

BJT 09:37 06-04-2017

هلسينكى 5 ابريل 2017 (شينخوا) اجتمع الرئيس الصيني شي جين بينغ برئيس الوزراء الفنلندي جوها سيبيلا هنا اليوم (الأربعاء)، متعهدا بتعزيز التعاون البراجماتي فى المجالات الأساسية بين البلدين.

الرئيس الصيني يبحث مع رئيس الوزراء الفنلندي العلاقات الثنائية بين البلدين

الرئيس الصيني يبحث مع رئيس الوزراء الفنلندي العلاقات الثنائية بين البلدين

وقال شي إنه فى السنوات الأخيرة، شهدت الصين وفنلندا تبادلات متكررة عالية المستوى ونتائج مثمرة فى التعاون البراجماتي وتبادلات ثقافية وشعبية مفعمة بالحيوية واتصالات جيدة بخصوص الشئون الدولية.

وأضاف أن الصين وفنلندا لديهما رؤى واستراتيجيات متناغمة إلى حد كبير بشأن التنمية وتتمتعان بإمكانات واسعة فى التعاون المتبادل النفع والمربح للجانبين.

وتابع قائلا أن الصين مستعدة لضم الأيدي مع فنلندا لتعزيز التعاون البراجماتى فى مجالات رئيسة مثل الابتكار العلمى والتكنولوجى وصون الطاقة والحماية البيئية وشئون القطب الشمالى والسياحة والرياضة.

واشار شي إلى أنه على خلفية التعافي الاقتصادي العالمي البطىء، يحافظ الاقتصاد الصينى على قوة دافعة جيدة للتنمية، مضيفا أن الصين تقوم بتعميق الإصلاح الهيكلى لجانب العرض.

وقال شي ان الصين لديها الثقة والقدرة على الحفاظ على تنمية اقتصادية مستدامة وصحية لخلق المزيد من الفرص وتحقيق المزيد من المنافع للدول الأخرى فى العالم، بما فيها فنلندا.

وتابع شى أن تنمية أوروبا تساعد على تعزيز السلام والاستقرار فى العالم، مضيفا أن الصين تتوقع أن تكون أوروبا مزدهرة ومستقرة ومنفتحة وأن يزداد تطور الاتحاد الأوروبى ويصبح أقوى.

وقال إن الصين تتوقع أن تؤدي فنلندا دورا أكثر نشاطا فى تعزيز تنمية العلاقات بين الصين وأوروبا.

ومشيرا إلى أن فنلندا تقوم بدور الرئيس المناوب لمجلس شمال أوروبا هذا العام، قال شي ان الجانب الصيني مستعد لضم الجهود مع الجانب الفنلندي للدفع من أجل المزيد من النتائج المثمرة بين الصين وشمال أوروبا .

أما سيبيلا فقال إن الجانب الفنلندي يقدر الدور النشط الذى تنهض به الصين فى الشئون العالمية، وأشاد بالخطاب المهم الذى ألقاه شي فى الاجتماع السنوى للمنتدى الاقتصادي الدولي فى دافوس فى بداية العام.

وقال إن فنلندا مستعدة لتوسيع التعاون مع الصين فى مجالات مثل الاستثمار والبيئة والتكنولوجيات النظيفة والسياحة والرياضات الشتوية والتعليم وشئون القطب الشمالي وفى إطار مبادرة الحزام والطريق.

وتابع قائلا ان فنلندا تؤيد تنمية العلاقات بين الصين واوروبا وترغب فى دفع إنجازات جديدة فى التعاون بين الصين ودول شمال أوروبا.

كما قامت بنغ لي يوان قرينة شي التى ترافق الرئيس فى زيارة فنلندا، اليوم ايضا بزيارة متحف التصميم ومتحف سيبيليوس، المقر السابق لجان سيبيليوس المؤلف الموسيقى وعازف الكمان المشهور من الفترة الرومانسية المتأخرة.

وأثناء زيارة المتحف قالت بنغ إن التبادلات الثقافية والشعبية والتعاون بين الصين وفنلندا لهما أساس صلب وإمكانات هائلة.

وقد وصل شي إلى هنا أمس الثلاثاء للقيام بزيارة دولة. وعقب فنلندا سيتجه الرئيس الصيني إلى فلوريا فى الولايات المتحدة للاجتماع مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يومي الخميس والجمعة.

وسيكون ذلك أول اجتماع بين شي وترامب كرئيسي أكبر اقتصادين فى العالم.

تحرير:ZhangDi | مصدر:Xinhua

channelId 1 1 1
أخبار متعلقة