مؤتمر رؤساء القضاء والمحاكم العليا في إفريقيا يدعو إلى إنشاء محكمة العدل الأفريقية

BJT 17:09 06-04-2017

الخرطوم 4 أبريل 2017 (شينخوا) دعا مؤتمر رؤساء القضاء والمحاكم العليا في إفريقيا إلى إنشاء محكمة العدل الأفريقية لتكون المرجع الأساسى لتحقيق العدالة القائمة على البينة في حل النزاعات، مع إنشاء مركز تحكيم أفريقي لفض النزاعات بين الدول الأفريقية وفقا للأطر القانونية.

وأنهى المؤتمر الأول لرؤساء القضاء و المحاكم العليا بأفريقيا، أعماله في الخرطوم اليوم (الثلاثاء) بإصدار إعلان الخرطوم.

ودعا المؤتمر إلى تشكيل تحالف قضائي أفريقي فاعل وعصي على التدخلات الخارجية، وتعزيز التعاون القضائي ضمانا لسيادة حكم القانون واستقلال القضاء.

وأكد المؤتمر، فى بيانه الختامى، على المخرجات المتعلقة بالمحاور العلمية القانونية التي تم تداولها خلال المؤتمر والتي شملت التجربة الأفريقية لحل النزاعات واستقلال القضاء والجرائم العابرة، بجانب تطوير آليات النظام القضائي.

ونادى إعلان الخرطوم باتخاذ التدابير الكفيلة لتعزيز دور القضاء الأفريقي في مكافحة الفساد ومحاربة الإرهاب والتطرف.

وكان المؤتمر الأول لرؤساء القضاء ورؤساء المحاكم العليا في إفريقيا، قد بدأ مداولاته بالعاصمة السودانية الخرطوم الأحد الماضي.

وشارك فى المؤتمر رؤساء القضاء والمحاكم العليا فى (34) دولة افريقية ، فيما شارك ممثلون لدول الصين والهند واندونيسيا بصفة مراقب.

وناقش المؤتمر 4 محاور رئيسة شملت "التجربة الإفريقية في حل المنازعات بالوسائل البديلة"، "استقلال القضاء في ضوء التجارب الإفريقية"، "النظام القضائي وآليات تطويره" و "الجرائم العابرة للحدود". 

تحرير:ZhangDi | مصدر:Xinhua

channelId 1 1 1
أخبار متعلقة