شى يحث البرلمانين الصينى والفنلندى على الحفاظ على التبادلات

BJT 10:33 06-04-2017

هلسنكى 5 ابريل 2017 (شينخوا) دعا الرئيس الصينى الزائر شي جين بينغ اليوم (الأربعاء) البرلمانين الصيني والفنلندي إلى الحفاظ على التبادلات على مختلف المستويات من أجل تعميق التفاهم بين المشرعين فى الدولتين.

شى يحث البرلمانين الصينى والفنلندى على الحفاظ على التبادلات

شى يحث البرلمانين الصينى والفنلندى على الحفاظ على التبادلات

وقال شي عند الاجتماع مع رئيسة البرلمان الفنلندى ماريا لوهيلا ان التعاون بين البرلمانين أدى دورا هاما فى العلاقات بين الصين و فنلندا.

وأكد شي على ان البرلمان الفنلندى يعد واحدا من أوائل البرلمانات الغربية الذى يجري تبادلات وثيقة مع المجلس الوطنى لنواب الشعب الصينى، وأضاف انه يقدر الدور الذى لعبته لوهيلا فى التعزيز الفعال للتعاون بين المجلسين التشريعيين.

وقال ان الصين تدعم المجلسين التشريعيين الصينى والفنلندى في تحسين آليات التعاون القائمة لتقديم إسهامات لتعزيز الأسس الاجتماعية والعامة للعلاقات الثنائية.

وحول العلاقات الثنائية قال الرئيس الصيني ان فنلندا كانت واحدة من أوليات الدول الغربية التى تقيم علاقات دبلوماسية وتعاونا مع الصين.

وذكر شي ان العلاقات بين الصين وفنلندا قد تحولت إلى المسار السريع للتنمية الشاملة التى تتسم بالتبادلات الوثيقة عالية المستوى والثقة السياسية المتبادلة التى تزداد تعمقا والتعاون العملى التكاملى والمتبادل النفع فى مختلف المجالات والتبادلات الثقافية الثرية والنابضة بالحيوية والتبادلات بين الشعبين والصداقة التى تشهد تعميقا مستمرا بين الشعبين.

وأضاف ان الجانب الصينى يولي أهمية كبيرة لتطوير العلاقات بين الصين وفنلندا وانه على استعداد لضم الجهود مع الجانب الفنلندي لدفع العلاقات الثنائية إلى آفاق أعلى لتحقيق منفعة الشعبين.

ودعا شي الصين وفنلندا إلى تعزيز الاتصالات المحلية والتعاون العملى لتعزيز الصداقة بين الشعبين.

وفى الوقت نفسه قال ان التعاون بين الصين وشمال اوروبا مكمل ومكون مهم للعلاقات بين الصين وفنلندا والعلاقة بين الصين واوروبا، وحث الجانب الفنلندى على مواصلة المشاركة فى التعاون بين الصين وشمال اوروبا وتعزيزه.

أما لوهيلا فقالت إن الجانب الفنلندى يعجب بالإنجازات التى حققتها الصين فى التنمية الاقتصادية والاجتماعية.

وأضافت أن فنلندا ترى تنمية الصين كفرصة لها وأنها على استعداد لتكثيف الاتصالات والتعاون مع الصين فى مجالات مثل الاقتصاد والتجارة والثقافة والرياضات الشتوية والشئون العالمية.

وتابعت أن التبادلات الودية بين المجلسين التشريعيين الفنلندى والصيني فى الأعوام الستين الماضية أو نحو ذلك، حققت إسهامات ايجابية فى تطوير العلاقات الثنائية.

وأكدت لوهيلا ان البرلمان الفنلندى يرغب فى تعميق التفاعلات مع المجلس الوطني لنواب الشعب الصينى وتعزيز التبادلات بين المشرعين الشباب للبلدين بوجه خاص. 

تحرير:ZhangDi | مصدر:Xinhua

channelId 1 1 1
أخبار متعلقة