الرئيس الصيني يصل إلى فنلندا فى زيارة دولة

BJT 09:28 05-04-2017

هلسنكي 4 ابريل 2017 (شينخوا) وصل الرئيس الصيني شي جين بينغ الى هنا اليوم (الثلاثاء) فى زيارة دولة الى فنلندا بهدف دفع العلاقات الثنائية وزيادة الثقة السياسية المتبادلة وتوسيع انشطة التعاون الجوهري.

الرئيس الصيني يصل إلى فنلندا فى زيارة دولة

الرئيس الصيني يصل إلى فنلندا فى زيارة دولة

يذكر ان هذه هى الزيارة الاولى التى يقوم بها رئيس دولة صيني إلى هذه الدولة منذ 22 عاما.

ورافقت طائرة الرئيس الصيني شي جين بينغ مقاتلتان من فنلندا فور دخول الطائرة الأجواء الفنلندية.

وفي خطاب مكتوب ألقاه فور وصوله المطار، أعرب الرئيس شي عن تهانيه لفنلندا حكومة وشعبا بمناسبة اليوبيل المئوي لاستقلال البلاد.

وقال الرئيس "منذ إقامة العلاقات الدبلوماسية بين الصين وفنلندا قبل 67 عاما، حافظت علاقاتنا على تنمية مستمرة وملموسة بغض النظر عن كيفية تغير الساحة الدولية."

واشار "علاقاتنا نموذج للتعايش الودي والتعاون متبادل النفع رغم الاختلافات بين البلدين من حيث السكان والحجم والتاريخ والثقافة والنظام الاجتماعي ومستوى التنمية."

وقال شي انه يتطلع إلى تبادل عميق لوجهات النظر مع قادة فنلندا حول العلاقات الصينية الفنلندية والقضايا الأخرى ذات الاهتمام المشترك، ومن ثم صياغة منهج مستقبل تنمية العلاقات الثنائية.

واضاف "اؤمن انه من خلال الجهود المنسقة بين الطرفين، ستحقق زيارتي نجاحا تاما."

وخلال إقامته في هلسنكي، من المقرر ان يعقد شي محادثات مع الرئيس الفنلندي ساولي نينيستو علاوة على لقاء رئيس الوزراء جوها سيبيلا ورئيسة مجلس النواب ماريا لوهيلا.

تتمتع الصين وفنلندا بصداقة ممتدة وتعاون طويل الامد.

كما تعد فنلندا واحدة من اوائل الدول الغربية التى تقيم علاقات دبلوماسية مع جمهورية الصين الشعبية واول دولة غربية توقع اتفاقية تجارة بين الحكومتين مع الصين.

وفى الوقت الحالى، تعد فنلندا ثالث اكبر شريك تجاري للصين فى منطقة الشمال، فى الوقت الذى تعد فيه الصين اكبر شريك تجاري لفنلندا فى اسيا لمدة 14 عاما.

تجدر الاشارة الى ان الدولتين طورتا علاقاتهما الى مستوى شراكة تعاونية بنمط جديد موجه للمستقبل فى عام 2013 عندما قام نينيستو بزيارة دولة الى الصين.

كما تعاونت الدولتان فى مجالات التكنولوجيا الفائقة والطاقة النظيفة والابتكار والبحث فى القطب الشمالى، ومن المتوقع زيادة التعاون فى الرياضات الشتوية حيث ان الصين ستستضيف دورة الالعاب الاولمبية الشتوية لعام 2022.

يذكر ان زيارة شي إلى فنلندا أول زيارة له لدولة عضو فى الاتحاد الاوروبى هذا العام، وايضا اول زيارة الى منطقة الشمال كرئيس.

وقال نائب وزير الخارجية الصينى وانغ تشاو للصحفيين قبل زيارة شى "الزيارة ستعزز العلاقات الثنائية والتعاون بين الصين وشمال اوروبا وستدعم الشراكة بين الصين واوروبا من أجل السلام والنمو والاصلاح والمدنية."

وبعد فنلندا، سيتوجه الرئيس الصينى إلى فلوريدا بالولايات المتحدة للاجتماع مع الرئيس الامريكى دونالد ترامب يومي الخميس والجمعة.

وسيكون هذا الاجتماع الاول بين شي وترامب كرئيسين للدولتين صاحبتي أكبر اقتصادين فى العالم.

تحرير:ZhangDi | مصدر:Xinhua

channelId 1 1 1
أخبار متعلقة