الصين وفنلندا توقعان على اتفاقيات للتعاون

BJT 11:02 01-04-2017

بكين 31 مارس 2017 ( شينخوا ) سوف توقع الصين وفنلندا على مجموعة من الاتفاقات التعاونية وترسمان الاتجاه المستقبلي للعلاقات الثنائية خلال الزيارة القادمة للرئيس الصيني شي جين بينغ إلى فنلندا، صرح بذلك نائب وزير الخارجية اليوم الجمعة.

وقال نائب وزير الخارجية وانغ تشاو إن زيارة الدولة التي يقوم بها شي إلى فنلندا من 4 إلى 6 إبريل تلبية لدعوة من نظيره الفنلندي ساولي نينيستو وهي الزيارة الأولى للرئيس شي إلى شمالي أوروبا كرئيس دولة للصين .

وكانت فنلندا واحدة من أوائل الدول الغربية التي تقيم علاقات دبلوماسية مع الصين وأول دولة غربية توقع اتفاقية تجارة حكومية مع الصين .

وقال وانغ "إن العلاقات الصينية الفنلندية تمتعت بنمو جيد خلال الأعوام الماضية "، مضيفا أن الجانبين تعاونا في المجالات مثل التكنولوجيا المتقدمة والطاقة النظيفة والابتكار والبحث في المنطقة القطبية الشمالية وأن من المتوقع زيادة التعاون في الرياضات الشتوية حيث أن الصين سوف تستضيف دورة الألعاب الأولمبية الشتوية عام 2022 .

وسوف يعقد شي محادثات مع نينيستو ويحضر حفل ترحيب وحفل توقيع ويلتقي بالصحافة ويحضر أيضا مأدبة غداء. وسوف يلتقي أيضا مع كبار القادة الذين من بينهم رئيس الوزراء الفنلندي جوها سيبيلا ورئيس البرلمان الفنلندي ماريا لوهيلا لبحث العلاقات الثنائية والعلاقات بين الصين والاتحاد الأوروبي فضلا عن القضايا الإقليمية والدولية محل الاهتمام المشترك، وفقا لما ذكر وانغ .

وفى عام 2013 توصل شي ونينيستو إلى توافق هام حول بناء وتعزيز نمط جديد للشراكة موجه للمستقبل بين البلدين .

وقال "إن الزيارة سوف تعزز العلاقات الثنائية وتعزز التعاون بين الصين وشمال أوروبا وتقوي الشراكات بين الصين وأوروبا من أجل السلام والنمو والاصلاح والحضارة".

تحرير:ZhangDi | مصدر:Xinhua

channelId 1 1 1
أخبار متعلقة