الصين تحث على تعزيز التعاون مع صربيا في إطار آلية (16+1)

BJT 14:59 01-04-2017

بكين أول إبريل 2017(شينخوا) حث رئيس مجلس الدولة الصيني لي كه تشيانغ يوم الجمعة على مزيد من التعاون مع صربيا في إطار آلية تعاون (16+1) لتحقيق التنمية المستدامة والمتبادلة النفع.

الصين تحث على تعزيز التعاون مع صربيا في إطار آلية (16+1)

الصين تحث على تعزيز التعاون مع صربيا في إطار آلية (16+1)

وتعهد لي بذلك خلال اجتماعه مع الرئيس الصربي الزائر توميسلاف نيكوليتش بقاعة الشعب الكبرى.

وآلية (16+1) هي آلية تعاون تضم الصين بالإضافة إلى دول وسط وشرق أوروبا الـ16.

وأكد لي أن التجارة والاستثمار بين الصين وصربيا حققتا نموا سريعا، واستمر التعاون في مجالي القدرة الانتاجية والبنية الأساسية في تحقيق الاختراقات.

وحث لي الجانبين على استكشاف المزيد من فرص التعاون والاستغلال الأمثل لآلية (16+1) والمضي قدما في تنفيذ مشروعات التعاون الكبرى وفقا مبادىء السوق وفي إطار تجاري بما يحقق التنمية المستدامة على أساس التعاون المربح للطرفين.

وأوضح لي أنه يتعين على البلدين زيادة تدعيم مشروع السكك الحديد بين صربيا والمجر، بما يجعل المشروع مثالا للتعاون الرائد بين الصين وصربيا ومثالا للتعاون بين الصين ودول وسط وشرق أوروبا في مجال القدرة الإنتاجية.

وحث لي أيضا البلدين على توسيع التجارة الثنائية الاتجاه، وعلى تعزيز التعاون في مجالات المالية والجمارك والثقافة والسياحة والتبادلات الشعبية، وعلى تكثيف التنسيق في إطار آلية 16+1.

وقال نيكوليتش إن صربيا أول دولة بمنطقة وسط وشرق أوروبا تقيم شراكة إستراتيجية شاملة مع الصين، مضيفا أن صربيا مستعدة لتوسيع التعاون مع الصين. كما ترحب صربيا بقدوم الشركات الصينية للاستثمار في البلاد.

وحث نيكوليتش أيضا على المزيد من التعاون في المشروعات الخاصة بمجالات البنية الأساسية والقدرة الإنتاجية، وعلى توسيع تجارة المنتجات الزراعية واستكشاف الفرص في الأسواق الأخرى.

كما التقى يوم الجمعة كبير المشرعين الصينيين تشانغ ده جيانغ مع نيكوليتش.

وقال تشانغ، رئيس اللجنة الدائمة للمجلس الوطني لنواب الشعب الصيني، إن الصين تولي أهمية كبيرة للعلاقات مع الجمعية الوطنية الصربية، وأن الصين ترغب في إقامة تبادلات ثنائية على كافة المستويات.

وأوضح نيكوليتش أنه يثق تماما في مستقبل العلاقات الثنائية ويدعم التعاون بين الهيئتين التشريعيتين بالبلدين.

وقبل اللقاء مع لي وتشانغ، قام نيكوليتش بوضع إكليل من الزهور على النصب التذكاري لأبطال الشعب في ميدان تيان آن من في بكين.

تحرير:ZhangDi | مصدر:Xinhua

channelId 1 1 1
أخبار متعلقة