الصين وصربيا تتعهدان بتعزيز الصداقة والتعاون

BJT 16:03 31-03-2017

بكين 31 مارس 2017(شينخوا) عقد الرئيس الصيني شي جين بينغ يوم الخميس محادثات مع نظيره الصربي الزائر توميسلاف نيكوليتش، اتفقا خلالها على تعزيز التعاون في إطار مبادرة الحزام والطريق وآلية التعاون (16+1)، وهي الآلية التي تضم الصين علاوة على 16 دولة من أوروبا الوسطى وأوروبا الشرقية.

الصين وصربيا تتعهدان بتعزيز الصداقة والتعاون

الصين وصربيا تتعهدان بتعزيز الصداقة والتعاون

واتفق الزعيمان أيضا على تعزيز تطور الشراكة الإستراتيجية الشاملة بينهما، حيث كانت صربيا أول دولة في منطقة وسط وشرق أوروبا تقيم شراكة إستراتيجية مع الصين.

وقال شي إن الصين عازمة على العمل مع صربيا لتعميق الصداقة في جميع الأجواء والتعاون متبادل النفع، وحث الجانبين على الحفاظ على التبادلات رفيعة المستوى وكذا التبادلات بين الحكومتين والمجالس التشريعية والأحزاب السياسية والحكومات المحلية.

وأضاف شي أن الصين تأمل في تعزيز ربط مبادرة الحزام والطريق بإستراتيجية إعادة التصنيع في صربيا، كما تأمل في تحقيق تقدم على صعيد المشروعات التعاونية الكبرى، مثل خط السكك الحديدية الذي يربط بين صربيا والمجر.

واقترح شي أن يناقش الجانبان التعاون في بناء المناطق الصناعية سعيا نحو تحقيق التعزيز المتبادل في البنية الأساسية والتعاون في القدرة الإنتاجية وتطوير الصناعة.

كما حث الجانبين على تعزيز التعاون في مجالات الزراعة والطب الحيوي والطاقة المتجددة، وعلى توسيع التبادلات في مجالات السياحة والثقافة من أجل تعزيز الصداقة بين شعبي البلدين.

وقال شي إن الصين تتوقع استمرار صربيا في أداء دورها في تعزيز التعاون بين الصين ودول وسط وشرق أوروبا، بما يدعم مصالح شعوب الجانبين على نحو أفضل.

أما نيكوليتش فقال إن الشعب الصربي معجب بالإنجازات التنموية التى حققتها الصين ويأمل أن تلعب الصين دورا أكبر في الشؤون الدولية والإقليمية .

وأوضح نيكوليتش أن صربيا تقدر تمسك الصين بمبدأي الاحترام المتبادل والمعاملة المتساوية في تطوير العلاقات مع الدول الأخرى ، مشيرا إلى أن صربيا تتمسك دائما بسياسة "صين واحدة".

وأكد نيكوليتش أن صربيا مستعدة لتعزيز التعاون البرجماتي مع الصين في مجالات البنية الأساسية والقدرة الإنتاجية والتعدين والزراعة .

وأضاف نيكوليتش أن صربيا سوف تشارك بنشاط في بناء مبادرة الحزام والطريق، وفي تعميق التبادلات الشعبية وتعزيز التعاون بين دول وسط وشرق أوروبا من ناحية والصين من ناحية أخرى .

وقبل المحادثات أقام شي حفل استقبال رسمي للرئيس نيكوليتش ، ثم حضر شي عقب المحادثات مراسم منح الرئيس الصربي لقب "مواطن بكين الشرفي". 

يذكر أن نيكوليتش يقوم بزيارة دولة إلى الصين من 28 مارس إلى 1 أبريل ، بدعوة من الرئيس شي . 

تحرير:ZhangDi | مصدر:Xinhua

channelId 1 1 1
أخبار متعلقة