الصين ونيوزلندا تتفقان على بدء محادثات لتحديث اتفاقية التجارة الحرة في أواخر ابريل

BJT 10:09 28-03-2017

ولينغتون 27 مارس 2017 (شينخوا) اتفقت الصين ونيوزلندا على بدء محادثات لتحديث اتفاقية التجارة الحرة الثنائية في أواخر ابريل المقبل.

الصين ونيوزلندا تتفقان على بدء محادثات لتحديث اتفاقية التجارة الحرة في أواخر ابريل

الصين ونيوزلندا تتفقان على بدء محادثات لتحديث اتفاقية التجارة الحرة في أواخر ابريل

وتم التوصل إلى هذه التوافقات خلال الزيارة الجارية التي يقوم بها رئيس مجلس الدولة لي كه تشيانغ إلى نيوزلندا، والتي تضع تحديث اتفاقية التجارة الحرة التي دخلت حيز التنفيذ في عام 2008 على جدول الأعمال..

وقال لي في مؤتمر صحفي مشترك عُقد بعد محادثات مع رئيس وزراء نيوزلندا بيل انغليش إن تحديث اتفاقية التجارة الحرة سيدعم تنمية العلاقات الاقتصادية والتجارية الثنائية ومنفعة شعبي البلدين.

وسيتم عقد مفاوضات بشأن الاستثمار وخدمة التجارة والحجر الصحي على الحيوانات والنباتات ومبدأ مكان الإنتاج الأصلي والاقتصاد والتكنولوجيا والتجارة الإلكترونية وسياسات المنافسة، وفقا لما قال السفير الصيني لدى نيوزلندا وانغ لو تونغ.

وقال لي "اتفاقية التجارة الحرة التي تم توقيعها بين الصين ونيوزلندا واحدة من اهم الاتفاقيات التي تم توقيعها بين البلدين. واسس البلدان علاقات تجارة طويلة المدى وتخطى نمو العلاقات التجارية نمونا الاقتصادي.

وحث لي البلدين على حماية الاقتصاد المفتوح والتجارة الحرة والاستقرار الإقليمي والسلام العالمي بشكل مشترك.

ومن جانبه قال انغليش إن منتجات الألبان واي منتجات آخرى يتم تصديرها إلى الصين ستكون بجودة تناسب المستهلكين الصينيين، حيث ان ثلث منتجات نيوزلندا من الألبان يتم تصديرها إلى الصين.

وأضاف انغليش أن المستهلكين الصينيين يسعون للحصول على نطاق واسع من المنتجات المتعلقة بالصحة، واستطرد ان نيوزلندا ستعمل مع السلطات الصينية في سلامة الغذاء لتضمن ان تتناسب جميع المنتجات النيوزلندية التي يتم تصديرها إلى الصين، مع المعايير المطلوبة.

ووقعت الصين ونيوزلندا سلسلة من وثائق التعاون اليوم، بينها خطة عمل للتعاون حول التغير المناخي ومنح دخول جديد للمنتجات النيوزلندية من اللحوم للاسواق الصينية وتعميق التعاون في مبادرة الحزام والطريق.

ووصل لي إلى ولينغتون أمس في زيارة رسمية إلى نيوزلندا بعد ان اختتم رحلته إلى استراليا.

تحرير:ZhangDi | مصدر:Xinhua

channelId 1 1 1
أخبار متعلقة