الصين وميكرونيسيا تتعاونان بشأن مبادرة الحزام والطريق

BJT 09:34 28-03-2017

بكين 27 مارس 2017 (شينخوا) قال الرئيس الصيني شي جين بينغ لرئيس ميكرونيسيا الزائر، بيتر ام. كريستيان اليوم الاثنين إن الصين ترحب بمشاركة دولة الجزيرة الواقعة في المحيط الهادئ في بناء الحزام والطريق.

الصين وميكرونيسيا تتعاونان بشأن مبادرة الحزام والطريق

الصين وميكرونيسيا تتعاونان بشأن مبادرة الحزام والطريق

وقال شي خلال محادثاته مع رئيس ميكرونيسيا إن البلدين تستطيعان تحقيق نتائج متبادلة النفع من خلال التعاون في مبادرة الحزام والطريق.

وتضم مبادرة الحزام والطريق التي اقترحها شي في عام 2013، الحزام الاقتصادي لطريق الحرير وطريق الحرير البحري للقرن الـ21 وتهدف لبناء شبكة تجارة وبنية تحتية على طول طرق التجارة القديمة.

وحصلت المبادرة على دعم ما يربو على 100 دولة ومنظمة دولية.

وقال كريستيان إن ميكرونيسيا تقدر مبادرة الحزام والطريق بشكل كبير وانها مستعدة للمشاركة بنشاط في التعاون البراجماتي بشأنها.

وأضاف الرئيس أن ميكرونسيا تقدر مساعدات الصين طويلة الأجل للتنمية الاقتصادية والاجتماعية للبلاد.

وحث شي الجانبين على الاستمرار في التبادلات واحترام المصالح الجوهرية والمخاوف الرئيسية لبعضهما البعض من أجل تعزيز العلاقات الثنائية.

وقال شي إن البلدين تستطيعان دفع التعاون في مجالات السياحة والزراعة والصيد والبنية التحتية وغيرها ، مضيفا أن الصين مستعدة لتوسيع التبادلات مع ميكرونسيا في مجالات الثقافة والتعليم والشباب والتعاون على المستوى المحلي.

واستطرد الرئيس الصيني قائلا إن الصين ستواصل التنسيق مع ميكرونسيا في أجندة عام 2030 للتنمية المستدامة والتغير المناخي وشؤون رئيسية أخرى لحماية المصالح المشتركة للدول النامية بشكل أفضل .

وقال إن الصين تؤيد ميكرونيسيا في القيام بدور نشط في الشؤون الإقليمية.

وقال كريستيان إن حكومة ميكرونيسيا ملتزمة بشكل كبير بسياسة صين واحدة وتتفق مع الصين في موقفها بشأن التغير المناخي والعولمة والشؤون الرئيسية الأخرى، مضيفا أن البلاد مستعدة لدعم التنسيق مع الصين من أجل التعامل مع التحديات العالمية.

وشهد رئيسا البلدين توقيع اتفاقية ثنائية للتعاون الاقتصادي والتكنولوجي بعد المحادثات.

وأقام شي مراسم استقبال لكريستيان قبيل المحادثات.

تحرير:ZhangDi | مصدر:Xinhua

channelId 1 1 1
أخبار متعلقة