تقرير اخباري: الصين واستراليا تتفقان على تدعيم تحرير التجارة

BJT 09:57 27-03-2017

سيدني 24 مارس 2017 (شينخوا) حضر رئيس مجلس الدولة الصيني الزائر لي كه تشيانغ اليوم (الجمعة) منتدى الصين-استراليا للتعاون بشأن الاقتصاد والتجارة مع نظيره الاسترالي مالكولم تورنبول، حيث اتفقا على تدعيم تسهيل التجارة وتحريرها.

الصين واستراليا تتفقان على تدعيم تحرير التجارة

الصين واستراليا تتفقان على تدعيم تحرير التجارة

وقال لي ان الصين على استعداد للعمل مع استراليا لزيادة انفتاح الاسواق على بعضها البعض، فى حين الحفاظ على روح التجارة العادلة.

وأعرب لي عن الاستعداد لدفع المفاوضات بشأن الشراكة الاقتصادية الاقليمية الشاملة قدما وبناء منطقة تجارة حرة لمنطقة اسيا-الباسيفيك.

وأوضح تورنبول ان الحمائية "ليست سلما للخروج من مأزق النمو البطيء" ولكنها "مجرفة حفر إلى الاعمق".

واتفق على العمل مع الجانب الصيني على الاستفادة من فرص التعاون الثنائي فى التجارة والاستثمار فى قطاع الخدمات ودفع التعاون فى الابتكار والبحوث.

ومشيرا إلى ان الدولتين تتمتعان بموارد متنوعة وان الصناعات بهما تكملان بعضهما البعض، اتفق لي على العمل مع استراليا لزيادة تسهيل الاستثمارات وتحفيز الاستثمار الثنائي.

كما أطلع لي المنتدى على الوضع الاقتصادي الصيني، قائلا ان الصين ستجعل جميع القطاعات تركز بشكل أكبر على تعزيز الاصلاح الهيكلي لجانب العرض ودفع الانفتاح، فى حين العمل على توفير بيئة اعمال عادلة وشفافة ومعيارية وجذب المزيد من الاستثمارات الاجنبية.

وقال لي ان الصين، اكبر دولة نامية فى العالم، تعد تعزيز التنمية الصحية وتحسين احوال معيشة الشعب اولوية.

وأضاف ان الصين على استعداد للعمل مع استراليا من أجل تدعيم مفهوم مجتمع مصير مشترك، وعلى استعداد للعمل كحجر أساس لأمن اسيا-الباسيفيك وكدافعة للسلام العالمي.

وتعد الصين أكبر شريك تجاري لاستراليا. وتم تفعيل اتفاقية تجارة حرة بين البلدين فى ديسمبر 2015.

تحرير:ZhangDi | مصدر:Xinhua

channelId 1 1 1
أخبار متعلقة