رئيس مجلس الدولة الصيني يتعهد بالتعاون مع استراليا في تعزيز العولمة الاقتصادية

BJT 09:31 24-03-2017

كانبرا 23 مارس 2017 (شينخوا) تعهد رئيس مجلس الدولة الصيني لي كه تشيانغ اليوم (الخميس) بالعمل مع استراليا في إظهار عزم البلدين على حماية حرية التجارة وتعزيز العولمة الاقتصادية .

رئيس مجلس الدولة الصيني يتعهد بالتعاون مع استراليا في تعزيز العولمة الاقتصادية

رئيس مجلس الدولة الصيني يتعهد بالتعاون مع استراليا في تعزيز العولمة الاقتصادية

وقال لي أمام أكثر من 400 من المشرعين ورجال الأعمال وأشخاص آخرين من مجالات مختلفة ودبلوماسيين أجانب، خلال مأدبة غداء أقامها ترحيبا به نظيره الاسترالي مالكوم تورنبول بمقر البرلمان في كانبرا " جئت إلى هنا في المقام الأول لدفع التجارة الحرة قدما "

وكان لي قد وصل إلى العاصمة الاسترالية أمس الأربعاء ليلا ، في زيارة تستغرق 5 أيام .

وقد أجرى لي اليوم أيضا مباحثات مع تورنبول، والتقى بكل من الحاكم العام لاستراليا بيتر كوسجروف ورئيس مجلس الشيوخ ستيفن باري ، ورئيس مجلس النواب توني سميث وزعيم حزب العمل الاسترالي المعارض بيل شورتن .

وقال لي إنه مع الاتجاه التاريخى للعولمة الاقتصادية، هناك فرص يجب اقتناصها من أجل تعزيز التنمية ومن أجل حل المشكلات الناجمة عن عملية التنمية .

وتابع "نحن عازمون على تعزيز التعاون مع استراليا وعلى إظهار عزمنا معا على دفع تحرير التجارة والعولمة الاقتصادية، أمام المنطقة والعالم ".

وأشار لي إلى أن الصين سوف تتمسك بطريق التنمية السلمية بكل عزم،وبأنها عازمة على العمل مع استراليا وغيرها من الدول المعنية للحفاظ على السلام والاستقرار الإقليميين ولتعزيز الرخاء المشترك.

وأكد لي " يجب أن يقوم تعميق التعاون على الاحترام المتبادل"، مضيفا أن الصين متمسكة دائما بسياسة خارجية مستقلة قائمة على السلام ، كما أنها متمكسة بطريق التنمية الذي يناسب ظروفها الوطنية .

وفي كلمته، أكد لي على أن الصين تحترم اختيارات استراليا في سياستها الخارجية، وأنه يتعين على الجانبين الدعم المشترك للأجندات التي تتفق مع ميثاق الأمم المتحدة ومع المعايير الدولية المتعارف عليها .

وحث لي الجانبين على حل المشكلات بما يتفق مع المعايير الراسخة والتوافقات التي تم التوصل إليها على المستويين الاقتصادي والسياسي وغيرهما من المستويات.

وقال لي " نحن عازمون على العمل بشكل مشترك مع استراليا في تعزيز التعايش المتناغم بين الحضارات المختلفة وفي تعزيز التبادلات الشعبية والتعاون في مجالات التعليم والسياحة والرياضة، من أجل خلق أفق أوسع للعلاقات الصينية - الاسترالية".

ومن المقرر أن يعقد كل من لي وتورنبول الاجتماع السنوي الخامس لرئيسي وزراء البلدين غدا الجمعة . وسوف يحضر الوزيران أيضا منتدى في سيدني حول التعاون الاقتصادي والتجاري الاسترالي - الصيني .

وفي أعقاب جولته الآسيوية، من المقرر أن يقوم رئيس مجلس الدولة ايضا بزيارة رسمية إلى نيوزيلندا. وتعد زيارة لي إلى كل من استراليا ونيوزيلندا الأولى من نوعها من جانب رئيس لمجلس الدولة الصيني فى 11 عاما .

تحرير:ZhangDi | مصدر:Xinhua

channelId 1 1 1
أخبار متعلقة