الرئيس الصيني يلتقي مع رئيس رواندا

BJT 11:20 20-03-2017

( مصدر: CGTN )

أقام الرئيس الصيني شي جين بينغ مراسم الاستقبال بعد ظهر اليوم الجمعة، للترحيب بزيارة رئيس جمهورية رواندا بول كاغامي للصين. وعقب ذلك، عقد  الرئيس الصيني شي محادثات مع رئيس رواندا في قاعة الشعب الكبرى ببكين. واتفق رئيسا الدولتين على اعتبار دفع تنفيذ ثمار قمة جوهانسبرج لمنتدى التعاون بين الصين وأفريقيا حلقة مفصلية لابتكار نمط التعاون بنشاط وتعميق التعاون المتبادل المنفعة على نحو شامل، إضافة إلى رفع مستوى التعاون الاستراتيجي بين الدولتين.

الرئيس الصيني يلتقي مع رئيس رواندا

الرئيس الصيني يلتقي مع رئيس رواندا

أشار الرئيس الصيني شي جين بينغ في المحادثات إلى أن على الجانبين تعميق الثقة المتبادلة سياسيا وتعزيز التبادلات بين الأفراد في مختلف المجالات، وتبادل الخبرات في إدارة شؤون الدولة فضلا عن تكثيف الاتصال والتنسيق في القضايا الدولية والإقليمية. وأضاف شي أن الصين تدعم رواندا في استكشاف طريق تنموي يناسب ظروفها الوطنية، وأن الصين على استعداد لتقديم الدعم في بناء المنطقة الاقتصادية الخاصة في رواندا، كما تؤيدها في لعب دور أكبر في الأمم المتحدة وعملية حفظ السلام في المنطقة.

الرئيس الصيني يلتقي مع رئيس رواندا

الرئيس الصيني يلتقي مع رئيس رواندا

هذا وأكد الرئيس شي على ثبات سياسات الصين تجاه أفريقيا مهما تغير الوضع الدولي، وأن وتيرة دفع التعاون الودي والمتبادل المنفعة بين الصين وإفريقيا لن تتباطأ. وفي الوقت نفسه، ستعمل الصين مع الدول الأفريقية الصديقة على التنفيذ الشامل لثمار قمة جوهانسبرج لمنتدى التعاون بين الصين وإفريقيا، والربط الوثيق بين التعاون الصيني الأفريقي الوثيق وتحقيق أفريقيا لأجندة أعمال 2063، من أجل دعم أفريقيا في تحقيق أهداف التصنيع والتحديث الزراعي.

ومن جانبه، قال رئيس رواندا بول كاغامي إن بلاده تشيد بسياسات الصين الودية تجاه أفريقيا منذ فترة طويلة، وتقدر عاليا تصرفات الصين التي تلتزم بمبادئ المساواة والاحترام المتبادل وعدم تصنيف الدول حسب الأيديولوجية في تطوير العلاقات، وتعزز بنشاط التعاون ما بين رواندا والصين وأفريقيا والصين في مختلف المجالات في إطار ثمار قمة جوهانسبرج لمنتدى التعاون بين الصين وأفريقيا.

تحرير:yangmu | مصدر:CCTV.com

channelId 1 1 1
الأخبار المتعلقة