الخارجية الصينية: الصين على استعداد لاستئناف المحادثات السداسية

BJT 11:40 20-03-2017

( مصدر: CGTN )

أعلنت الممثلة الأمريكية الدائمة لدى الأمم المتحدة نيكي هالي مؤخرا عن عدم النية الأمريكية للعودة إلى المحادثات السداسية فيما يخص القضية النووية الكورية، كما دعت الصين وروسيا إلى ضرورة القلق بشأن هذه القضية إلى جانب الولايات المتحدة.

وردا على ذلك، قالت المتحدثة باسم الخارجية الصينية هوا تشون ينغ في مؤتمر صحفي اعتيادي عقد يوم الجمعة إن شبه الجزيرة الكورية تقع على أعتاب الصين التي تهتم بهذه القضية أكثر من أي دولة أخرى، لذا تدعو الصين جميع الأطراف المعنية إلى النظر بجدية في مبادرة التعليق المزدوج، أي كوريا الديمقراطية تعلق التجربة النووية، والولايات المتحدة وكوريا الجنوبية تعلقان مناوراتهما العسكرية، وذلك لمصلحة دفع تحقيق نزع السلاح النووي في شبه الجزيرة الكورية.

أشارت المتحدثة باسم الخارجية الصينية هوا تشون ينغ إلى أن الصين كونها دولة جارة لشبه الجزيرة، تولي اهتماما أكبر من أي دولة أخرى للوضع في شبه الجزيرة الكورية، كما تلعب دورا بناء في الحفاظ على السلام والاستقرار فيها.

هوا تشون ينغ، المتحدثة باسم الخارجية الصينية:" ترى الصين أن المحادثات السداسية هي المنصة الفعالة لحل القضية النووية الكورية. وعلى الرغم من أن المحادثات السداسية تشهد ركودا نتيجة التأثيرات الناتجة عن العوامل العديدة، بيد أن الصين لا تزال على استعداد لمواصلة مساعيها في استئناف المحادثات السداسية والحوار الثنائي والمتعدد الأطراف."

دعت هوا الأطراف المعنية إلى الاستجابة بنشاط للجهود المبذولة من الصين من أجل التشجيع على استئناف المحادثات، والنظر بجدية في مبادرة التعليق المزدوج ونهج المسار المزدوج المطروحين من جانب الصين.

هول تشون ينغ، المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية:" بالطبع، إذا كانت هناك أي اقتراحات جيدة أخرى، طلما أنها تساعد في تحقيق نزع السلاح النووي وتخفيف حدة التوتر في شبه الجزيرة الكورية، فنحن على استعداد لإجراء مناقشات بناءة مع الأطراف المعنية."

تحرير:yangmu | مصدر:CCTV.com

channelId 1 1 1
الأخبار المتعلقة