تحميل app

قناة البندا

الرئيس الصيني شي جين بينغ يعقد محادثات مع العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود

BJT 11:28 17-03-2017

( مصدر: CGTN )

أقام الرئيس الصيني شي جين بينغ حفل استقبال صباح اليوم في قاعة الشعب الكبرى ببكين ترحيبا بزيارة الدولة التي يقوم بها العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود. وإثر الحفل أجرى الرئيس شي محادثات مع الملك سلمان واتفق الزعيمان على الحفاظ على زخم تطوير العلاقات الثنائية وتعزيز التعاون العملي في مختلف المجالات ودفع الشراكة الاستراتيجية الشاملة بين الصين والمملكة العربية السعودية.

الرئيس الصيني شي جين بينغ يعقد محادثات مع العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود

الرئيس الصيني شي جين بينغ يعقد محادثات مع العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود

أشار الرئيس شي إلى أن الصين ستواصل دعم المسار التنموي للسعودية ودعم جهودها في الحفاظ على سيادتها وأمنها ومصالحها، وفي الوقت نفسه تدعم الصين السعودية للعب دور أكبر في الشؤون الإقليمية والدولية. وأضاف شي أن الصين تدعم السعودية لتحقيق خطتها "رؤية 2030"، وترحب بأن تصبح السعودية شريكا عالميا لبناء مبادرة "الحزام والطريق"، وأن الصين مستعدة أيضا لتصبح شريكا عالميا للتنويع الاقتصادي للسعودية. وأكد شي أنه يجب على المجتمع الدولي أن يلتزم باحترام مبادئ السيادة الوطنية وعدم التدخل في الشؤون الداخلية في حين التعامل مع شؤون الشرق الأوسط وحل الخلافات من خلال الحوار السياسي وتخفيف حدة التوتر للقضايا الساخنة ومواصلة دعم دور الأمم المتحدة كقناة رئيسية والاستماع أكثر إلى أصوات المنظمات الإقليمية والدول الأخرى. وقال الرئيس شي إن الصين مستعدة لبناء "الحزام والطريق" معا مع جميع الدول الواقعة على طول الحزام والطريق، بما فيها دول الشرق الأوسط، من أجل تبادل الفرص في الانفتاح وتعميق التعاون وتعزيز التنمية السلمية.

ومن جانبه قال الملك سلمان إن المملكة العربية السعودية تلتزم بحزم بسياسة صين واحدة، وإنها على استعداد لمواصلة تعميق التعاون الثنائي في مجالات الاقتصاد والتجارة والاستثمار والتمويل والطاقة والارتقاء بالشراكة الاستراتيجية الشاملة بين البلدين. وأضاف الملك سلمان أن السعودية تثمن عاليا التزام الصين بعدم التدخل في الشؤون الداخلية والحل السلمي للنزاعات من خلال الحوار، وتقدر دور الصين الهام في الحفاظ على السلام والأمن الدولي. كما تأمل السعودية في أن تلعب الصين دورا أكبر في شؤون الشرق الأوسط وأن السعودية مستعدة للعمل مع الصين لتعزيز السلام والأمن والازدهار في المنطقة والعالم.

وبعد المحادثات، شهد الرئيس شي جين بينغ والملك سلمان توقيع عدة وثائق التعاون الثنائي في مجالات الاقتصاد والتجارة والطاقة والقدرة الإنتاجية والثقافة والتعليم والتكنولوجيا. وبعد ذلك، حضر الجانبان حفل اختتام معرض طرق التجارة في الجزيرة العربية: روائع آثار المملكة العربية السعودية. وألقى الرئيس شي كلمة أثناء حفل الاختتام أعرب فيها عن نجاح المعرض، مشيرا إلى أن هذا المعرض يعد ثمرة لجهود الجانبين في دفع الحوار الثقافي وتعزيز التبادل الثقافي ويجسد الشراكة الإستراتيجية الشاملة بين البلدين. وأكد شي جين بينغ أنه يجب على البلدين تأطير التبادل الثقافي الذي يتميز بالنشاط والتعددية والانتظام والانسجام، من أجل بناء أساس ثقافي راسخ للتعاون بين البلدين.

تحرير:yangmu | مصدر:CCTV.com

channelId 1 1 1
الأخبار المتعلقة