الصين تدعو الاتحاد الأوروبي لتخفيف القيود على تصدير التكنولوجيا إلى الصين

BJT 09:52 16-03-2017

بكين 15 مارس 2017 (شينخوا) دعا لي كه تشيانغ رئيس مجلس الدولة الصيني ( مجلس الوزراء ) اليوم الأربعاء الاتحاد الأوروبي لتخفيف قيوده على صادرات المنتجات العالية التكنولوجيا إلى الصين، وذلك ردا على القلق المثار بوجود عجز تجاري للاتحاد الأوروبي مع ثاني أكبر اقتصاد في العالم.

وأضاف لي خلال مؤتمر صحفي بعد اختتام الدورة السنوية لأعلى هيئة تشريعية بالبلاد ، أن تخفيف القيود على تصدير التكنولوجيا العالية سوف يساعد في تحسين وضع عدم التوازن في التجارة الصينية -الأوروبية.

يذكر أن الاتحاد الأوروبي أكبر شريك تجاري للصين، فيما تأتي الصين بعد الولايات المتحدة كثاني أكبر شريك تجاري مع الاتحاد الأوروبي.

وقال لي:" لا نية لدى الصين في السعي وراء الفائض التجاري، ففي الواقع؛ تفضل الصين تحقيق التوازن التجاري، وإلا فإن الوضع لن يكون مستداما". لافتا إلى أن الشركات الأوروبية تقع في الطرف الأعلى من السلسلة الصناعية وبالفعل تحقق مكاسب مالية كثيرة من السوق الصيني.

كشف لي أن الصين تتطلع إلى رد إيجابي من قبل الاتحاد الأوروبي في المفاوضات الجارية بشأن اتفاق الاستثمار الثنائي، متعهدا بأن تفتح الصين سوقها بشكل أكثر أمام الشركات الأوروبية وستقدم لها معاملة متساوية مثل الشركات المحلية، حتى من دون التوصل إلى الاتفاق حاليا.

أضاف أن الصين لديها الخبرة لمعالجة الخلافات التجارية بشكل مناسب.

وأكد رئيس مجلس الدولة أيضا أن الصين دائما ما تدعم الاتحاد الأوروبي ككتلة موحدة ومزدهرة ومستقرة، ويورو قوية، وعملية التكامل الأوروبي ، لأن ذلك سيفيد العولمة والعالم المتعدد الأقطاب والتنوع الثقافي.

عبر لي أن مستقبل الاتحاد الأوروبي والعلاقات الصينية والأوروبية مشرق في رؤيته.

تحرير:ZhangDi | مصدر:Xinhua

channelId 1 1 1
أخبار متعلقة