تحميل app

قناة البندا

النموذج المبدئي لمسبار المريخ الصيني قيد التطوير

BJT 10:36 03-03-2017

بكين 2 مارس 2017 (شينخوا) نموذج مبدئي لأول مسبار مريخ صيني قيد التطوير حيث تخطط البلاد لإطلاق المسبار بحلول صيف عام 2020، وفقا لما قاله خبير فضاء صيني بارز لوكالة أنباء شينخوا الأربعاء .

وقال يه بي جيان، وهو مستشار للبرنامج الذي تقوم به شركة الصين لعلوم وتكنولوجيا الفضاء، "سيتم إطلاق المسبار في مركز ونتشانغ للإطلاق الفضائي في مقاطعة هاينان جنوبي الصين".

وأضاف يه، وهو أيضا عضو في اللجنة الوطنية للمؤتمر الاستشاري السياسي للشعب الصيني، "أن الصين تستعد أيضا لاستكشاف الكويكبات والمشتري وذلك كجزء من خططها لاستكشاف أعماق الفضاء".

وتابع يه "سيجري استكشاف الكويكبات بعد إكمال الصين أول استكشافاتها للمريخ".

وقال إننا نأمل أن يكون الاستكشاف الثاني للمريخ في عام 2030 ومن المتوقع أن يتم جلب العينات، وسيتم إجراء البحث في الهيكل والتكوين والبيئة للكوكب.

وعن أهمية استكشاف الكويكبات، قال يه " من خلال جمع المواد من الكويكبات وتحليل هيكلها وتكوينها، نتمكن من استكشاف تشكيل النظام الشمسي وأصل الحياة على الأرض ".

وذكر يه أن الصين تخطط لإطلاق المسبار القمري تشانغ آه-5 نهاية شهر نوفمبر العام الحالي تقريبا

وتتميز هذه المهمة بأنها أول أخذ آلي للعينات على سطح القمر للصين وأول إقلاع على القمر وأول التحام غير مأهول في مدار القمر على بعد 380 ألف كيلومتر عن الأرض ، وأول رحلة العودة بسرعة قريبة من السرعة الكونية الثانية .

وأضاف يه" ما إذا كان تشانغ آه-5 يمكن أن يعود بشكل ناجح مع عينات من تربة القمر سيكون أمرا بارزا وتحديات رئيسية للمهمة، وإذا نجحنا ستكون لدى الصين عينات سطح القمر الخاصة بها، الأمر الذي سيساعدنا في معرفة المزيد للقمر، بما في ذلك حالتها ودرجة الحرارة وموادها ".

وتخطط الصين لتحقيق ثلاث خطوات إستراتيجية لإطلاق تشانغ آه-5، وهي الدوران والهبوط والعودة.

وتعتزم البلاد أيضا إطلاق المسبار القمري تشانغ آه-4 في عام 2018 تقريبا لتحقيق أول هبوط سهل للبشرية على الجانب الآخر للقمر.

تحرير:ZhangDi | مصدر:Xinhua

channelId 1 1 1
أخبار متعلقة