تحميل app

قناة البندا

مقالة خاصة : ما الذى نتوقعه من الدورتين السنويتين في الصين

BJT 10:26 27-02-2017

بكين 26 فبراير 2017 (شينخوا) من المتوقع ان تناقش وتوافق الدورتان السنويتان للهيئتين العليتين التشريعية والاستشارية فى الصين اللتين من المقرر عقدهما في وقت مبكر من شهر مارس على خطة التنمية الوطنية مع بعض العناصر الجديدة.

وستكون الدورتان الخامستان للمجلس الوطني ال12 لنواب الشعب الصيني والمجلس الوطنى الـ12 للمؤتمر الاستشاري السياسي للشعب الصيني أول اجتماع وطني بعد اجتماع سياسي كبير في اكتوبر العام الماضي تم فيه التأكيد على وضع شي جين بينغ فى "القلب" من اللجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني."

وفيما يلي قائمة بالكلمات والعبارات الاساسية التي ستمثل أهمية خلال الدورتين القادمتين.

"اللجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني وفى القلب منها شي جين بينغ"

وسيناقش نواب المجلس الوطني والمستشارون السياسيون، سياسات حكومية ضرورية لتحقيق اهداف التنمية التي حققتها الحكومة المركزية وأفكار شي جين بينغ في الحوكمة. ومن المتوقع ان يتم التأكيد على دور شي باعتباره قلب اللجنة المركزية بالحزب الشيوعي الصيني خلال الدورتين.

"تنفيذ الخطة الخمسية الـ13 في الوقت المحدد"

وتسعى الصين لتطبيق الخطة الخمسية الـ13 (2016-2020) بشكل كامل، خطة اساسية لضمان ان تصبح الصين مجتمع رغيد الحياة، بعد تحقيق بداية جيدة التي العام الماضي. وتحدد الخطة الاستراتيجية، اطار واولويات السياسة وتركز على الاستراتيجيات المبتكرة والحد من الفقر والحماية البيئية.

"هدف النمو"

ويتم دائما إلقاء الضوء على معدل نمو إجمالي الناتج المحلي في الصين، باعتبارها ثانى أكبر كيان اقتصادي في العالم. وسجل اجمالي الناتج المحلي للبلاد نموا بلغ 6.7 في المائة في عام 2016، ادنى مستوى خلال حوالي ثلاثة عقود ولكن من المحتمل ان يتقدم جميع الاقتصادات الكبيرة الأخرى.

وتهدف الصين لتحقيق متوسط نمو سنوي يزيد على 6.5 في المائة من عام 2016 وحتى عام 2020.

"اصلاح هيكلى في جانب العرض"

وتحسن الهيكل الاقتصادي الصيني بزخم جديد بفضل الاصلاح. وستعمق البلاد الاصلاح في جانب العرض بشكل شامل وستجعله مهمة اساسية في الزراعة في عام 2017. وتسعى الصين لتحقيق نمو ملموس في مهام الاصلاح الاساسية، بينها تقليل القدرة الزائدة.

"المؤتمر الوطني الـ19 للحزب الشيوعي الصيني"

وسينتخب المؤتمر الوطني الـ19 للحزب الشيوعي الصيني الذي سيتم عقده في وقت لاحق من هذا العام، قيادة جديدة للحزب وسيضع خطة لقضية بناء الاشتراكية فى المستقبل ومن المهم تحقيق هدف بناء مجتمع يتمتع برفاهية متوسطة على جميع الاصعدة في عام 2020. وستكون الدورتان منصة للاستعداد للمؤتمر.

"مسودة البنود العامة للقانون المدني"

وسيقوم نواب المجلس الوطني لنواب الشعب الصيني بمراجعة مسودة البنود العامة للقانون المدني الصيني. وستكون البنود العامة مبادئ مرشدة للقانون المدني ولها تأثير كبير على حماية الحقوق المدنية.

"العولمة"

تعمل الصين على تعزيز عولمة الاقتصاد بروح الانفتاح والشمول في الوقت الذي تعود فيه بعض القوى الغربية إلى الحمائية والعزلة. وستستمر الصين في الانفتاح ودعم العولمة بالحكمة الصينية.

"مبادرة الحزام والطريق"

حصلت مبادرة الحزام والطريق التي قدمها الرئيس الصيني شي جين بينغ في عام 2013 على مشاركة فعالة من المواطنين في الصين وعشرات الدول والمناطق. وتخطط الصين لاستضافة منتدى الحزام والطريق للتعاون الدولي هذا العام لتداول فكرة التنمية المترابطة.

"تايوان وهونغ كونغ وماكاو"

ويتوقع الشعب ان يتم الاشارة إلى العلاقات عبر المضيق وتنمية هونغ كونغ وماكاو. وقد اعاق رفض زعيمة تايوان تساي إينغ وين للاعتراف بتوافق 1992، التي تؤكد على سياسة الصين الواحدة، الاتصالات عبر المضيق.

وستنتخب منطقة هونغ كونغ الإدارية الخاصة في عام 2017 رئيسا تنفيذيا جديدا وستحتفل بالذكرى الـ20 لعودتها إلى الوطن الأم.

"دبلوماسية"

وبعد استضافة قمة مجموعة الـ20 العام الماضي، ستستضيف الصين منتدى الحزام والطريق للتعاون الدولي وقمة قادة مجموعة البريكس التاسعة هذا العام.

وستواجه دبلوماسية الصين في عام 2017 اختبارات عديدة، بينها كيفية الحفاظ على علاقات جيدة ومتبادلة النفع مع الولايات المتحدة تحت إدارة ترامب.

"الدفاع الوطني"

ويمثل هذا العام الذكرى الـ90 على تأسيس الجيش التحرير الشعبي. وسيتم نشر معلومات عن ميزانية الدفاع الصينية خلال الدورتين.

تحرير:wubuxi | مصدر:Xinhua

channelId 1 1 1
أخبار متعلقة