"أحبار طافية" ... فن وكاليغرافيا صينية في معرض الكتاب الدولي بالدار البيضاء

BJT 14:03 20-02-2017

الرباط 18 فبراير 2017 (شينخوا) يقام على هامش المعرض الدولي للنشر والكتاب بالدار البيضاء، معرض "أحبار طافية" الصيني، ضمن جولة في منطقة شمال إفريقيا، مشكلا فرصة لاكتشاف لوحات وكاليغرافيات صينية، والفن الصيني المعاصر.

ويقام المعرض المنظم بخزانة مسجد الحسن الثاني بالدار البيضاء خلال الفترة من 9 إلى 19 فبراير الجاري.

صورة أرشيفية: المعرض الدولي للنشر والكتاب بالدار البيضاء

صورة أرشيفية: المعرض الدولي للنشر والكتاب بالدار البيضاء

ويتضمن هذا المعرض إبداعات فنية لخمسة تشكيليين وكاليغرافيين صينيين، هم زنغ كسيانغو، ووانغ وي، وليو يون هغ، وليو جيان، وغوو كيانغ، ما أتاح لهواة هذا الفن والشغوفين بالتاريخ، الانغماس في التاريخ الثقافي للصين.

وقالت منظمة هذا المعرض زهانغ لي كون، نائبة رئيسة جمعية فنية صينية في تصريح صحفي، إنه "يتيح حكاية التاريخ الثقافي للصين، للأصدقاء الأجانب من أجل فهم هذا البلد ومحبته".

وأوضحت أنه من خلال هذه الكاليغرافيات يبعث الفنانون "خطابات تستلهم من أمثال أسلافهم والتي تهم الفلسفات وأنماط ومهارة العيش".

وفي ما يتعلق بالرسومات، التي تتراوح بين مناظر طبيعية وبورتريهات، أشارت زهانغ لي كون، إلى أن الجبل والماء باعتبارهما عنصران أساسيان للمشهد الصيني تعكس المبدأ العالمي للحياة.

ويشكل المغرب المرحلة الأولى من هذا المعرض، حسب السيدة.

وأوضحت زهانغ لي كون، أن المغرب "الذي يقع في أقصى الغرب من طريق الحرير القديمة، هو شريك مهم للمبادرة الصينية"، معربة عن الأمل في أن يتبع هذا المعرض فتح نافذة جديدة لبلوغ مستوى متقدم من المبادلات الثقافية بين البلدين.

ويتيح رواق الصين بالمعرض الدولي للنشر والكتاب بالدار البيضاء، فضاءات للتنشيط والتلوين للأطفال وندوات ولقاءات مع كتاب صينيين.

تحرير:wubuxi | مصدر:Xinhua

channelId 1 1 1
أخبار متعلقة