الاستمتاع بروعة الثقافة المصرية القديمة في متحف صيني: التقاء حضارتي "شو" الصينية ومصر القديمتين

BJT 13:39 20-02-2017

استقبل متحف أطلال "جينشا" الأثرية في مدينة تشنغدو 700 ألف زائر خلال "مهرجان الشمس" الذي اختتم الأسبوع الماضي، وذلك بمناسبة إقامة معرض تحت عنوان "مصر القديمة: عالم الفرعونية والآلهة" في المتحف.

وقال وانغ يي رئيس متحف أطلال "جينشا" الأثرية في مدينة تشنغدو حاضرة مقاطعة سيتشوان بجنوب غربي الصين انه وعلى الرغم من وجود مسافات زمنية طويلة وجغرافية بعيدة بين حضارتي "شو" الصينية ومصر القديمتين , إلا أنهما تتشاركان في الإيمان بالشمس والذهب, مضيفا بأن الزوار لمسوا بأنفسهم تشابه الحضارتين. أما مهرجان الشمس فإنه يجعل الزوار يتمتعون بروعة معالم الثقافة عن طريق العروض الفنية والمناظر التمثيلية.

جانب من " مهرجان الشمس"

جانب من " مهرجان الشمس"

ويعتبر موقع أطلال "جينشا" الأثرية أول اكتشاف مهم جدا للآثار في القرن الـ21 في الصين يمتد على مساحة قرابة خمسة كيلومترات مربعة وهي أطلال عاصمة بلد "شو" القديمة في مقاطعة سيتشوان حاليا خلال حقبة تتراوح بين القرن الـ12 قبل الميلاد والقرن السابع قبل الميلاد.

ويعد موقع أطلال "جينشا" أحد أكثر مواقع اكتشاف العاج القديم في نفس العصر في العالم من حيث حدة التركيز، إضافة لكونه أحد أكثر مواقع اكتشاف مصنوعات حجر اليشم والذهب في نفس العصر في الصين.

جانب من " مهرجان الشمس"

جانب من " مهرجان الشمس"

وتدفق الزوار إلى مهرجان الشمس لمشاهدة معرض الآثار المصرية القديمة ومجموعة من المصابيح الملونة على شكل الأهرام وقناع توت عنخ أمون وواحات الصحراء والعروض الفنية تحت موضوعات الفراعنة وكليوباترا.

وحظيت المنتجات الثقافية بإقبال الزوار بما فيها رسوم أوراق البردي ونماذج أدوات اكتشاف الآثار والأقنعة الفرعونية.

يذكر انه وعلى الرغم من اختتام مهرجان جينشا للشمس 2017 بيد ان معرض الآثار المصرية القديمة سيستمر حتى مايو المقبل في المتحف.

جانب من " مهرجان الشمس"

جانب من " مهرجان الشمس"

وبدأ عرض مجموعة من الآثار المصرية القديمة في يناير الماضي في متحف أطلال "جينشا" الأثرية بتشنغدو تحت عنوان "مصر القديمة: عالم الفرعونية والآلهة". ويضم المعرض 155 قطعة من الآثار المصرية القديمة المحفوظة في متحف اونتاريو الملكي الكندي بما فيها مومياءات وكتاب الموتى وتماثيل كليوباترا السابعة والتماثيل البرونزية.

المصدر: شينخوا نت

تحرير:wubuxi | مصدر:Xinhua

channelId 1 1 1
أخبار متعلقة