البنك المركزي الصيني يستأنف ضخ السيولة النقدية في السوق

BJT 17:50 13-02-2017

بكين 13 فبراير 2017 (شينخوا) ضخ البنك المركزي الصيني 100 مليار يوان (نحو 14.5 مليار دولار أمريكي) في النظام المالي من خلال التداولات المفتوحة للسوق اليوم الاثنين لتعويض آثار استحقاق الأوراق المالية.

وقام بنك الشعب الصيني، البنك المركزي في البلاد ، بالضخ من خلال اتفاقيات إعادة الشراء العكسي(ريبو عكسي) .

وتشمل التداولات اتفاقية ريبو عكسي لمدة سبعة أيام بسعر الفائدة 2.35 بالمئة واتفاقيات لمدة 14 يوما بسعر الفائدة 2.5 بالمئة واتفاقيات لمدة 28 يوما بسعر الفائدة 2.65 بالمئة.

وعلى الرغم من ضخ السيولة النقدية، سيشهد اليوم الاثنين استنزافا صافيا لأموال قيمتها 90 مليار يوان من السوق بسبب استحقاق عقود بقيمة 190 مليار يوان.

وقام البنك المركزي بالاستنزاف من تداولات السوق المفتوحة منذ 4 فبراير، مشيرا إلى " مستوى عال نسبيا" للسيولة.

وفي الأسبوع الماضي، سمح البنك المركزي بسحب 625 مليار يوان من السوق واستنزاف بعض الأموال الضخمة المضافة قبل رأس السنة الصينية التقليدية الجديدة.

ويأتي مع هذه العمليات استحقاق نحو 900 مليار يوان من اتفاقيات إعادة الشراء العكسي في الأسبوع الجاري مما يضع ضغط السيولة في السوق.

وفي آخر مرة قام فيها البنك المركزي بالريبو العكسي، تم رفع أسعار الفائدة على القروض للبنوك بنسبة 10 نقاط أساسية، وهي خطوة تم تفسيرها على نطاق واسع كتحول نحو سياسية نقدية محايدة مع تحسن الأساسيات الاقتصادية .

ومن المقرر أن تكون السياسة النقدية للصين في عام 2017 " سليمة ومحايدة" مع الحفاظ على مستويات السيولة المناسبة وتجنب الضخ الكبير.

تحرير:wubuxi | مصدر:Xinhua

channelId 1 1 1
أخبار متعلقة