فشل إطلاق صاروخ ياباني يحمل قمرا صناعيا

BJT 11:15 16-01-2017

طوكيو 15 يناير 2017 (شينخوا) فشلت وكالة الفضاء اليابانية اليوم (الأحد) في إرسال قمر صناعي إلى المدار على متن صاروخ صغير تجريبي بسبب وقوع فشل في الاتصالات.

فشل إطلاق صاروخ ياباني يحمل قمرا صناعيا

فشل إطلاق صاروخ ياباني يحمل قمرا صناعيا

وأقلع صاروخ السبر المعدل "إس إس-520"، ليكون واحدا من أصغر الصواريخ في العالم التي تقوم بوضع شيء في المدار، عند الساعة 8:33 صباحا (2333 بتوقيت غرينتش) من مركز أوشينورا الفضائي في مقاطعة كاغوشيما جنوب غرب البلاد.

بيد أنه تم إلغاء اشتعال المرحلة الثانية بعدما تم اكتشاف خلل في نظام الاتصالات، حيث لم يعد من الممكن تلقي البيانات التي تبين حالة الصاروخ، حسبما ذكرت وكالة استكشاف الفضاء اليابانية (جاكسا) في بيان صحفي.

وأضافت الوكالة أن الصاروخ سقط مع حمولته في المحيط الهادئ قبالة سواحل أوشينورا.

وكان من المفترض أن تتم عملية إطلاق الصاروخ صباح يوم الأربعاء الماضي، ولكن تم تأجيله بسبب الظروف الجوية السيئة.

فشل إطلاق صاروخ ياباني يحمل قمرا صناعيا

فشل إطلاق صاروخ ياباني يحمل قمرا صناعيا

وكانت مهمة الصاروخ، الذي يبلغ طوله 10 أمتار وقطره 0.5 متر ووزنه 2.6 طن، إرسال قمر صناعي تجريبي خاص بالاتصالات والمسوح الجيولوجية إلى القمر.

ويزن القمر الصناعي، الذي عملت على تطويره جامعة طوكيو، حوالي 3 كيلوغرامات ويبلغ طوله 35 سنتيمترا.

وتصل التكلفة الإجمالية لتطوير وإطلاق كل من الصاروخ والقمر الصناعي نحو 500 مليون ين (4.37 مليون دولار أمريكي)، وهو ما يعد أقل بكثير من كلفة إطلاق الوكالة لأقمار صناعية أخرى.

وبهدف إظهار وجود مفهوم إطلاق معقول الثمن نسبيا، تأمل وكالة الفضاء اليابانية في أن يشجع إطلاق صاروخها الصغير الجديد جهود القطاع الخاص في مجال تطوير الأقمار الصناعية، حسبما ذكرت وسائل إعلام محلية.

تحرير:wubuxi | مصدر:Xinhua

channelId 1 1 1
أخبار متعلقة