اكتشاف 12 مقبرة فرعونية في أسوان جنوب القاهرة

BJT 10:17 12-01-2017

القاهرة 11 يناير 2017 (شينخوا) أعلنت مصر اليوم (الأربعاء)، عن اكتشاف 12 مقبرة أثرية بمحافظة أسوان جنوب القاهرة ، ترجع إلى عصر الدولة الفرعونية الحديثة.

الموقع الأثري أبو سمبل في محافظة أسوان

الموقع الأثري أبو سمبل في محافظة أسوان

وقال رئيس قطاع الآثار المصرية بوزارة الآثار الدكتور محمود عفيفي ، في تصريح صحفي ، إنه تم اكتشاف هذه المقابر بمنطقة جبل السلسلة بأسوان ، خلال أعمال الحفائر التي تجريها بعثة جامعة (ليند) السويدية برئاسة الدكتورة ماريا نلسون والدكتور جون ورد بالتعاون مع وزارة الآثار المصرية.

وأوضح أن تاريخ هذه المقابر يرجع إلى عصر الدولة الحديثة ، خاصة في فترة حكم الملكين الفرعونيين تحتمس الثالث وأمنحتب الثاني.

وبدأ عصر الدولة الحديثة في مصر الفرعونية في القرن الـ 16 قبل الميلاد ، وضم الأسر الفرعونية الـ 18 و90 و20.

وأضاف عفيفي أنه " عثر داخل هذه المقابر على بقايا هياكل عظمية ورفات حيوانية ، ونستطيع من خلال دراستها الكشف عن مدى التقدم الطبي والرعاية الصحية خلال تلك الفترة المبكرة من تاريخ مصر ، الأمر الذي سوف يقودنا إلى فهم طبيعة المنطقة وأهمية الموقع بشكل كبير".

  الموقع الأثري أبو سمبل في محافظة أسوان

الموقع الأثري أبو سمبل في محافظة أسوان

من جانبه، صرح مدير عام آثار أسوان والنوبة نصر سلامة ، بأن " المقابر المكتشفة استخدم بعضها كدفنات للحيوانات، وهي تتكون من غرفة أو غرفتين مع وجود نيش أحيانا".

وعثر داخل بعض المقابر على أجزاء من توابيت حجرية وفخارية وأخرى من الكارتوناج ، بالإضافة إلى عدد من التمائم والجعارين، حسب نصر.

بدورها، قالت رئيسة البعثة الأثرية السويدية ماريا نلسون إنه " عثر داخل المقابر على كم هائل من الرفات والعظام البشرية، وان الدراسات الأولية تبين أن بعضها لأفراد أصحاء او لآخرين يعانون سوء تغذية وإصابات متعلقة بكسور العظام بسبب زيادة المجهود العضلي".

ولفتت إلى أن البعثة سوف تقوم بإجراء الدراسات والأبحاث اللازمة خلال الفترة القادمة لمعرفة المزيد عن وظيفة تلك المقابر.

وأعربت عن سعادتها بما حققته البعثة من إنجازات خلال مدة العمل بالموقع، والتي بدأتها في 2012.

تحرير:wubuxi | مصدر:Xinhua

channelId 1 1 1
أخبار متعلقة