مقابلة: زيارة الرئيس الصيني القادمة لسويسرا مهمة للتعافي الاقتصادي العالمي

BJT 09:35 12-01-2017

جنيف 11 يناير 2017 (شينخوا) قال دبلوماسي صيني بارز اليوم (الاربعاء) ان الانشطة الدبلوماسية متعددة الجوانب للرئيس الصيني شي جين بينغ فى جنيف ودافوس خلال زيارته القادمة لسويسرا ستؤثر بشكل هام وواسع على التعافي الاقتصادي العالمي واصلاح نظام الحوكمة.

يقوم شي بزيارة دولة فى الفترة من 15 الى 18 يناير إلى سويسرا وسيحضر الاجتماع السنوي للمنتدى الاقتصادي العالمي فى دافوس.

ووفقا لاجندته، سيزور شي ايضا مقر الامم المتحدة فى جنيف وسيجتمع مع قادة منظمة الصحة العالمية واللجنة الاوليمبية الدولية.

وقال ما تشاو شيوي، رئيس البعثة الصينية لدى الامم المتحدة فى جنيف، لوكالة انباء (شينخوا) ان الزيارة القادمة لشي لها اهمية كبيرة، خاصة فى ظل التغيرات الحالية فى الاقتصاد العالمي والعلاقات الدولية.

وقال ما ان الازمة المالية الدولية، وتأثيرها العميق، لا تزال موجودة، وان التعافي الاقتصادي العالمي ضعيف.

وأوضح ان مناهضة العولمة وكذا الحمائية والعزلة والشعبوية فى زيادة.

"سيساعد خطاب شي المجتمع الدولي فى ايجاد الاتجاه للتحرك قدما وكذا حلول للتحديات الكبيرة التى يواجهها العالم مثل الارهاب ومشكلة اللاجئين والتغير المناخي وغيرها من القضايا محل اهتمام الجميع"، وفقا لما قال.

وخلال الاجتماع السنوي للمنتدى الاقتصادي العالمي فى 2017، سيلقي شي خطابا هاما من المتوقع ان يوضح بشكل كامل وجهات نظره بشأن الوضع الاقتصادي العالمي ورؤية الصين واقتراحاتها للتعامل مع القضايا الأكثر أهمية فى العالم.

يظل اجتماع دافوس القوة الأكثر ابداعا لاشراك كبار قادة العالم فى انشطة تعاونية لتشكيل الاجندات العالمية والاقليمية والصناعية فى بداية كل عام. ويعقد اجتماع 2017 تحت عنوان "قيادة متجاوبة ومسئولة".

وتعد الصين، عضو مهم جدا فى المجتمع الدولي، مؤيدة قوية للتعددية وتدعم بقوة دور الامم المتحدة المركزي فى الشئون الدولية ودفع التعاون الدولي. وفى عالم اليوم، لا تزال التعددية، وفى القلب منها الامم المتحدة، تلعب دورا لا يمكن الاستغناء عنه، كما انها هامة فى مواجهة التحديات العالمية.

وأوضح ما "على مدار أكثر من 60 عاما، شهدت جنيف تحول الصين من دور غير المشاركة فى النظام الدولي إلى دور المشاركة والبانية بل وواحدة من قادة المجتمع الدولي."

وأضاف "يمر العالم اليوم بنقطة تحول فى التاريخ. لقد تعرض التوازن الدولي إلى تغيرات عميقة، مع اكتساب الاسواق الصاعدة وعدد كبير من الدول النامية قوة. وفى الوقت نفسه، يواجه العالم الكثير من التحديات والاحداث غير المتوقعة التى تجعل الشعوب غالبا فى حالة من الارتباك."

وقال انه فى ظل الظروف الحالية، تعني فكرة شي بشأن مجتمع مصير مشترك للبشرية اتجاها واضحا لتعزيز التنمية العالمية.

وأوضح ان هذه رسالة تكررت العديد من المرات، وتعكس اخلاص الصين فى بناء عالم أفضل بمشاركة الدول الأخرى، حيث ان التنمية والاصلاح فى الصين مرتبطة ليس فقط برفاهية الشعب الصيني ولكن أيضا بالسلام والاستقرار على المستوى العالمي.

وداعيا إلى الحوار على اساس المساواة والنفع المتبادل، فان المفهوم يسلط الضوء على تعهد الصين بعدم التنمية على حساب دول أخرى.

وقال ما انه من المقرر ان يلقي شي، خلال الزيارة، خطابا هاما فى اجتماع رفيع المستوى، فى مقر الأمم المتحدة فى جنيف، يركز على بناء مجتمع مصير مشترك للبشرية.

وأضاف "خطاب شي سيعمل على زيادة توضيح الفكرة الهامة الخاصة ببناء مجتمع مصير مشترك للبشرية، وسيكون لذلك تأثيرا هاما وواسعا على اصلاح نظام الحوكمة العالمية."

تحرير:wubuxi | مصدر:Xinhua

channelId 1 1 1
أخبار متعلقة