علماء يابانيون يدعون شينزو آبي إلى الاعتذار للبلدان الآسيوية التي تعرضت لغزو اليابان في الحرب العالمية الثانية

BJT 16:47 28-12-2016

عقد مجموعة من الخبراء والعلماء اليابانيين مؤتمرا صحفيا في طوكيو أمس الثلاثاء طالبوا فيه رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي بالاعتذار للبلدان الآسيوية التي تعرضت لغزو اليابان إبان الحرب العالمية الثانية، وحث المجتمعون آبي على ضرورة زيارة مدينة نانجينغ الصينية وغيرها من الأماكن التي شهدت انتهاكات ومقتلا جماعيا غير مسبوق على يد الغزاة اليابانيين من أجل التفكير في التاريخ والاتعاظ من دروسه بشكل تام.

أشار الخبراء اليابانيون في المؤتمر الصحفي إلى أنّ زيارة شينزو آبي إلى بيرل هاربر تستهدف تعزيز التحالف بين اليابان والولايات المتحدة معتبرين أن تلك الزيارة تمثل ضررا كبيرا بالنسبة إلى تلك البلدان التي تعرضت للهجمات اليابانية أيضا. بالإضافة إلى ذلك، أصدر العلماء بيانا مشتركا طالبوا فيه شينزو آبي بتقديم اعتذاره للدول التي احتلتها اليابان خلال الحرب.

تاكاكاج فوجيتا، خبير ياباني:" مقارنة مع بيرل هاربر، يجب على شينزو آبي الذهاب إلى مدينتي نانجينغ وهاربين وماليزيا، وغيرها من الأماكن التي سقط فيها الكثير من الضحايا. لن نسمح له بتجاهل هؤلاء الضحايا أبدا."

أشار العلماء إلى تواجد كثير من النصب التذكارية في نانجينغ وأماكن صينية أخرى. كما قالوا إنّه يجب على شينزو آبي باعتباره رئيس الوزراء الياباني أن يسافر إلى هذه الأماكن للاعتراف بغزو اليابان والتفكير في التاريخ بشكل تام، بدلا من تقديم التعازي في بيرل هاربر.

أيكو أوتسومي، خبيرة يابانية:" العلاقات اليابانية الأمريكية هي كل ما يشغل بال آبي، وهو لم يفكر قط بتقديم الاعتذار عن عدوان اليابان على البلدان الآسيوية المعتدى عليها وخاصة الصين."

تحرير:yangmu | مصدر:CCTV.com

channelId 1 1 1
الأخبار المتعلقة