رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي يزور ميناء بيرل هاربر الأمريكي

BJT 16:37 28-12-2016

عقد الرئيس الأمريكي باراك أوباما محادثات مع رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي الزائر لميناء بيرل هاربر صباح يوم الثلاثاء بالتوقيت المحلي، ثم زار الزعيمان نصب أريزونا التذكاري. وألقى آبي كلمة أمام النصب تأبينا للجنود الأمريكيين الذين لقوا حتفهم في حادث بيرل هاربر، غير أنه لم يذكر كلمة "الاعتذار".

وضع أوباما وآبي أكاليل الزهور على نصب الجنود الأمريكيين الذين قتلوا في حادث بيرل هاربر. وعبر آبي في كلمة ألقاها عن تعازيه المخلصة والدائمة لهؤلاء الجنود والضحايا الآخرين في الحرب العالمية الثانية.

شينزو آبي، رئيس الوزراء الياباني:" الرئيس أوباما والشعب الأمريكي والأصدقاء في جميع أنحاء العالم، بصفتي رئيس الوزراء الياباني، أتقدم بتعازي المخلصة والدائمة لأرواح الرجال والنساء الشجعان الذين لقوا حتفهم في الحرب هنا وكذلك لأرواح عدد لا يحصى من الضحايا في الحرب. لن نكرر أهوال الحرب. إنه تعهد رسمي قطعه الشعب الياباني."

أكد آبي على أهمية المصالحة بين اليابان والولايات المتحدة، قائلا إن البلدين سيتعاونان سعيا إلى تحقيق السلام والاستقرار في العالم.

شينزو آبي، رئيس الوزراء الياباني:" سترتقي علاقاتنا إلى أعلى المستويات من أي وقت مضى. هناك العديد من التحديات في العالم الآن. لكن تحالفنا هو تحالف الأمل وسيقودنا إلى المستقبل."

في الوقت نفسه، ألقى الرئيس الأمريكي باراك أوباما خطابا ذكر فيه أن زيارة شينزو آبي إلى بيرل هاربر تعد خطوة تاريخية في إظهار المصالحة، مضيفا أن العلاقات بين اليابان والولايات المتحدة قد تغلبت على الماضي.

باراك أوباما، الرئيس الأمريكي:" تعد هذه الزيارة خطوة تاريخية في إظهار المصالحة وعلاقة التحالف بين الشعبين الياباني والأمريكي. كما تذكرنا بأن السلام والصداقة تستطيعان استبدال أعمق جراح الحرب."

أفادت التقارير أن هذه الزيارة هى الأولى من نوعها لقائدي اليابان والولايات المتحدة معا في بيرل هاربر. وقد أولت وسائل الإعلام اليابانية اهتماما بالغا لرحلة آبي هذه، حيث أشار محللون إلى أنها تستهدف تعزيز علاقة التحالف بين البلدين قبل تغير الرئيس الأمريكي.

تحرير:yangmu | مصدر:CCTV.com

channelId 1 1 1
الأخبار المتعلقة