رسالة مفتوحة من العلماء تحث رئيس الوزراء الياباني على مواجهة التاريخ

BJT 20:49 28-12-2016

وجه 53 من العلماء والخبراء من مختلف البلدان رسالة مفتوحة إلى رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي حثوه فيها على مواجهة العدوان الياباني خلال الحرب العالمية الثانية، قائلين إنه لا ينبغي على آبي التعزية في القتلى الأمريكيين بهجوم بيرل هاربور فقط، وإنما عليه التعزية بضحايا الصين وشبه الجزيرة الكورية وغيرها من المناطق الآسيوية. هذا وقد أجرى مراسل سي سي تي في مقابلة صحفية مع أحد الموقعين على الرسالة، وهو الأستاذ بيتر كوزنيك من الجامعة الأمريكية.

بيتر كوزنيك، مؤرخ في الجامعة الأمريكية:" ما أريد أن يقوم به رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي هو زيارة البلدان الأخرى، وتقديم واجب العزاء في الضحايا الذين سقطوا جراء غزو اليابان. المعروف أن القوات اليابانية بدأت غزو الصين في عام 1931، وشنت حربا شاملة ضد الصين في عام 1937. كما هاجمت اليابان ماليزيا في اليوم الذي شنت فيه هجوما مفاجئا على بيرل هاربور، وضربت بعد ذلك ميانمار، وجزيرة غوام وجزر فيك، ودول جزر أخرى في المحيط الهادئ."

يذكر أن آبي زار بيرل هاربور لتقديم تعازيه بـ2400 جندي أمريكي قتلوا في الحرب، في الوقت الذي عليه أن يعزي في الضحايا الصينيين أيضا. ويعتقد بعض الخبراء الدوليين أن هناك 14 مليون صيني قتلتهم القوات اليابانية، ولكن وفقا للإحصاءات الرئيسية الصينية فإن عدد الضحايا 35 مليون شخص.

تحرير:yangmu | مصدر:CCTV.com

channelId 1 1 1
الأخبار المتعلقة