تعليق : تحالف اليابان والولايات المتحدة سيعطى نتائج معاكسة إذا عرض الاستقرار الاقليمى للخطر

BJT 15:55 27-12-2016

بكين 26 ديسمبر 2016 (شينخوا) إن التحالف المبرم بين اليابان والولايات المتحدة الذى يأمل رئيس الوزراء اليابانى شينزو ابى فى أن تعزز زيارته إلى بيرل هاربر ،يمكن أن يعطى نتائج معاكسة إذا عرض الاستقرار الإقليمى للخطر .

وتفسر زيارة آبى القادمة إلى الميناء ،الذى شن فيه الجيش اليابانى هجوما مفاجئا منذ 75 عاما ماأدى على الفور الى دخول الولايات المتحدة الحرب العالمية الثانية،باعتبارها رمزا للمصالحة بين الأعداء السابقين فى الحرب .

كما ان البعض ربط الزيارة برحلة الرئيس الامريكى باراك اوباما فى مايو الى هيروشيما إحدى المدينتين اليابانيتين اللتين شهدتا هجمات بالقنابل الذرية الأمريكية فى عام 1945 .

وتعتبر الزيارات " حجر زاوية " فى التحالف اليابانى الأمريكى الذى دام عدة عقود فى فترة ما بعد الحرب العالمية الثانية وتعزز فى ظل حكومة آبى اليمينية وادارة الرئيس اوباما التى تؤيد اتجاه الولايات المتحدة إلى آسيا.

وبالنسبة لطوكيو فان تعزيز التحالف اليابان الامريكى بمقدوره مساعدتها فى تحقيق طموحها لان تصبح قوة سياسية و عسكرية عالميا . وبالنسبة لواشنطن فان التحالف يستخدم كاداة للدخول الى الشئون الاسيوية ومواجهة صعود الصين .

وعلى ذلك فانه عندما اقترح الرئيس الامريكى المنتخب دونالد ترامب فى حملة الرئاسة ان تسلح اليابان نفسها بدلا من الاعتماد على الولايات المتحدة لحمايتها فإن آبى كان قلقا من أن يواجه تحالف الدولتين تحديات .

وانطلاقا من هذا القلق فإن آبى لم يدخر جهدا للإعراب عن الاخلاص لواشنطن والاهتمام بالحفاظ على التحالف.

وقبل أكثر من شهر من رحلته الى بيرل هاربر زار آبى نيويورك للاجتماع مع ترامب كأول زعيم أجنبى يقوم بذلك بعد فوز ترامب فى انتخابات الرئاسة .

وفى الحقيقه فإن كلا من اليابان والولايات المتحدة بأهدافهما الاستراتيجية التى تخدمهما قد شيدتا تحالفا يجلب عوامل تزعزع استقرار المنطقة.

ومن ناحية فإن التعاون العسكرى بين الحليفين شجع على عسكرة اليابان ما أثار مخاوف لدى جارات اليابان التى عانت من العدوان اليابانى فى الحرب العالمية الثانية.

ومن ناحية أخرى فإن نقص التفاهم المشترك والثقة بين اليابان وجاراتها بسبب تعزيز تحالفها مع الولايات المتحدة أعاق ايضا بشدة التكامل والتعاون الاقتصادى فى المنطقة .

وإذا استمر هذا التحالف فى تهديد الاستقرار الاقليمى فإنه قد يرجع بنتائج معاكسة حيث ان اليابان و الولايات المتحدة مثل الدول الأخرى فى المنطقة تحتاج إلى بيئة سلمية ومستقرة لتحقيق مصالحهما المشروعة ايضا .

تحرير:wubuxi | مصدر:Xinhua

channelId 1 1 1
أخبار متعلقة