مقتل السفير الروسي لدى تركيا في هجوم مسلح بأنقرة

BJT 15:44 20-12-2016

موسكو 19 ديسمبر 2016 (شينخوا) ذكرت وزارة الخارجية الروسية أن السفير الروسي لدى تركيا أندري كارلوف قتل في حادث إطلاق نار وقع اليوم (الاثنين) بمعرض فني بالعاصمة التركية أنقرة.

صورة المعرض

صورة المعرض

وأعلنت الوزارة الهجوم حادثا إرهابيا، مضيفة أن لجنة تحقيق روسية فتحت قضية جنائية على خلفية قتل كارلوف.

أكدت أنقرة لموسكو أنها ستقدم المسئولين عن الحادث للعدالة. كما سيتم رفع القضية إلى مجلس الأمن الدولي في وقت لاحق اليوم، وذلك بحسب ما ذكرت ماريا زاخاروفا المتحدثة باسم الخارجية الروسية للصحفيين في موسكو.

وقال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف إنه تم إبلاغ الرئيس الروسي فلادمير بوتين بالحادث، وهو يخطط لاجراء مشاورات مع وزارة الخارجية والأجهزة الأمنية بالبلاد.

يأتي الحادث قبل يوم واحد من اجتماع ثلاثي بين وزراء خارجية روسيا وتركيا وايران في موسكو لمناقشة الأزمة السورية غدا الثلاثاء.

صورة السفير الروسي لدى تركيا أندري كارلوف في يوم 19 ديسمبر

صورة السفير الروسي لدى تركيا أندري كارلوف في يوم 19 ديسمبر

ونقلت وكالة ((إنترفاكس)) للأنباء عن السفارة التركية في روسيا قولها إن وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو سيأتي إلى موسكو كما كان مقررا رغم الحادث.

يذكر أن كارلوف، المولود عام 1954، يعمل سفيرا لروسيا لدى تركيا منذ 2013.

المجتمع الدولي يدين الاغتيال

أدان المجتمع الدولي بشدة اغتيال السفير الروسي لدى انقرة ووصفه "عمل ارهابي". دعت بعض الدول إلى توفير الحماية للبعثات الدبلوماسية وخافت بعض الدول أنه ستدهور العلاقات الروسية-التركية.

ادان العراق وبشدة اغتيال السفير الروسي لدى انقرة مساء اليوم (الاثنين) واصفا عملية الاغتيال بانها "عمل ارهابي". ودعا إلى ضرورة تأمين كافة وسائل الحماية للبعثات الدبلوماسية.

صورة السفير الروسي لدى تركيا أندري كارلوف في المعرض يوم 19 ديسمبر

صورة السفير الروسي لدى تركيا أندري كارلوف في المعرض يوم 19 ديسمبر

دانمجلس الأمن الدولي يوم الاثنين بـ"أشد لهجة" ما وصفه بـ"اعتداء إرهابي" أسفر عن مقتل السفير الروسي لدى تركيا اندري كارلوف.

اعربت المملكة العربية السعودية عن ادانتها واستنكارها الشديدين ان هذا العمل يتنافى مع القوانين الدولية ومبادئ حماية الدبلوماسيين والمبعوثين الدوليين، والمبادئ والأخلاق الإنسانية.

دانت وزارة الخارجية المصرية في بيان صحفي كافة الدول بضرورة الإلتزام بأحكام ومقررات اتفاقية فيينا للعلاقات الدولية لتوفير الحماية للبعثات الدبلوماسية ولاسيما في ظل تزايد انتشار ظاهرة الإرهاب.

دانت وزارة الخارجية لسلوفينيا بقوة على تويتر حادث " الاغتيال الجبان" مقدمة تعازيها إلى أسرة كارلوف ووزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف.وأعرب رئيس البرلمان ميلان برغليز عن أمله ألا يؤدي الحادث إلى تدهور العلاقات الروسية-التركية، محذرا من أن التدهور قد يفاقم من عدم الاستقرار ليس فقط في المنطقة، وإنما على نطاق أوسع أيضا، وفقا لبيان صحفي صادر عن مكتبه.

صورة المهاجم في المعرض يوم 19 ديسمبر

صورة المهاجم في المعرض يوم 19 ديسمبر

أعربت دولة الإمارات اليوم (الاثنين) عن إدانتها واستنكارها الشديدين وشجبت وزارة الخارجية والتعاون الدولي، في بيان، لها " هذه الجريمة النكراء " وجددت " مواقف دولة الامارات الثابتة بنبذ العنف والإرهاب بمختلف أشكاله وصوره وما ينجم عنه من ضحايا وترويع للآمنين ".

أدان الرئيسالتركي رجب طيب أردوغان بشدة اليوم (الاثنين) اغتيال السفير الروسي لدى تركيا، واصفا الحادث بأنه "عمل استفزازي" يهدف إلى تدمير العلاقات التركية- الروسية.

أدانت الخارجية الايرانية بشدة حادث اغتيال السفير الروسي لدى تركيا، ووصفت العمل بأنه "شرير".

وأضاف قاسمي أن الوسيلة الوحيدة للتعامل مع هذه الظاهرة الشريرة والخطيرة التي يشهدها العصر الحالي هي "الاتحاد والتضامن بين كافة الأمم والحكومات في حرب لا هوادة فيها ضد الارهاب والتطرف."

صورة المعرض

صورة المعرض

قال المتحدث باسم مجلس الأمن الوطنيالأمريكي نيد برايس في بيان "هذا الهجوم المشين على أحد أعضاء السلك الدبلوماسي غير مقبول. وننضم إلى روسيا وتركيا فى التصميم على مواجهة الارهاب بكافة أشكاله."

أدان الرئيس الفرنسي فرانسوا أولوند اليوم (الاثنين) مقتل السفير الروسي لدى تركيا وقال "تدين فرنسا هذا العمل الحقير. فلا شيء يبرر العنف والارهاب".

أدانت سوريا اليوم (الاثنين) بأشد العبارات الاعتداء الإرهابي " الجبان " الذي أودى بحياة السفير الروسي في تركيا. وأضاف المصدر" هذه الجريمة الشائنة تؤكد من جديد على الضرورة الملحة لتسخير كل الجهود والإمكانيات لمكافحة الإرهاب والقضاء عليه " .

تحرير:wubuxi | مصدر:Xinhua

channelId 1 1 1
أخبار متعلقة