البيت الأبيض: اختيار تيليرسون وزيرا للخارجية يظهر رغبة ترامب في علاقات أكثر دفئا مع روسيا

BJT 15:34 14-12-2016

واشنطن 13 ديسمبر 2016 (شينخوا) قال البيت الأبيض يوم الثلاثاء إن اختيار الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب لوزير الخارجية يظهر رغبته في بناء " علاقات أكثر دفئا" مع روسيا.

وقال المتحدث باسم البيت الأبيض جوش إرنيست في المؤتمر الصحفي اليومي " أعتقد أن ما أريد قوله عموما هو أنه طوال حملته، أظهر الرئيس المنتخب نيته، في حال لو انتخب رئيسا، إنه سيقيم علاقات أكثر دفئا مع روسيا".

وأضاف " لذا ما هي أفضل طريقة لفعل ذلك من اختيار شخص مُنح وسام الصداقة من (الرئيس الروسي) فلاديمير بوتين ليكون وزير خارجيتك؟"

وأعلن ترامب صباح الثلاثاء اختيار رئيس شركة إكسون موبيل ريكس تيليرسون، وزيرا للخارجية متجاوزا المرشح للرئاسة الأمريكية عام 2012 ميت رومني الذي اختارته المؤسسة الحزبية.

واصفا تليرسون بأنه "واحد من أعظم قادة الأعمال حقا في العالم"، كتب ترامب في تغريدة على تويتر " إن ما أحبه أكثر في ريكس تيليرسون هو أنه لديه خبرة واسعة في التعامل بنجاح مع جميع أنواع الحكومات الأجنبية".

وتيليرسون هو الرئيس التنفيذ للشركة النفطية، التي تتخذ من تكساس مقرا لها، منذ عام 2006. ومثل ترامب، لا يملك خبرة حكومية ولا يعرف إلا القليل عن أرائه بشأن القضايا الخارجية.

بيد أن الرئيس التنفيذي لإكسون موبيل يشرف على عمليات تجارية في أكثر من 50 دولة ويعرف الرئيس بوتين منذ لقائهما أول مرة في التسعينات.

ومنح تيليرسون وسام الصداقة الروسي عام 2013، وهو وسام حكومي يمنح للشخصيات الأجنبية التي تعمل على تحسين العلاقات مع روسيا.

تحرير:wubuxi | مصدر:Xinhua

channelId 1 1 1
أخبار متعلقة