إيران تحث الحكومة الأمريكية على منع مشروع قرار بمد العقوبات على إيران

BJT 10:15 06-12-2016

طهران 5 ديسمبر 2016 (شينخوا) ذكرت صحيفة طهران تايمز اليومية اليوم (الإثنين) أن رئيس هيئة الطاقة الذرية الإيرانية على أكبر صالحي قال أمس الأحد إنه يتعين على الحكومة الأمريكية منع تنفيذ التصويت الذي جرى مؤخرا في مجلس الشيوخ الأمريكي بمد قانون العقوبات على إيران، مضيفا أنه يتعين على الحكومة الأمريكية الحفاظ على تمسكها بالتزاماتها في إطار الاتفاقية النووية الدولية.

وأعرب صالحي عن قلقه بشأن مد قانون العقوبات على إيران لمدة 10 سنوات إضافية، قائلا إن إيران لها الحق في الرد بالشكل المناسب إذا تم تنفيذ مشروع القرار المشار إليه .

صرح صالحي بذلك خلال لقائه بوزير الطاقة الأمريكي إرنست مونيز في العاصمة النمساوية فيينا.

من جانبه، قال مونيز إنه سوف يتم إبلاغ الرئيس باراك أوباما بمخاوف إيران، مضيفا أن الإدارة الأمريكية سوف تبقى متمسكة بالاتفاق النووي الإيراني.

جدير بالذكر أن تصويت مجلس النواب على مشروع قرار بمد قانون العقوبات على إيران قد تمت المصادقة عليه من جانب مجلس الشيوخ، غير أنه لا زال يحتاج إلى توقيع الرئيس الأمريكي حتى يصبح قانونا.

يذكر أنه تم تبني قانون العقوبات على إيران لأول مرة عام 1996، بهدف معاقبة إيران على برنامجها النووي المثير للجدل.

من جانبه، قال الرئيس الإيراني حسن روحاني أمس الأحد إن التصويت الأمريكي الأخير يعد انتهاكا واضحا للاتفاق الدولي حول قضية إيران النووية، بحسب ما ذكرت وكالة ((إيرنا)) الرسمية للأنباء.

ووصف روحاني التصويت على مشروع القرار بأنه " انتهاك صارخ " للاتفاق النووي، قائلا إنه يتعين على الرئيس الأمريكي ألا يوقعه كما "ينبغي على الرئيس الأمريكي استخدام سلطاته في منع تفعيل هذا القرار".

يذكر أن إيران والدول الكبرى الست، وهي الولايات المتحدة وبريطانيا والصين وروسيا وفرنسا وألمانيا، توصلت في 2015 إلى اتفاق حول القضية النووية الايرانية، يضع إيران على بداية طريق تخفيف العقوبات في مقابل فرض المزيد من الضوابط المقيدة على برنامجها النووي /نهاية الخبر/

تحرير:wubuxi | مصدر:Xinhua

channelId 1 1 1
أخبار متعلقة