مقالة خاصة: عروض فلكلورية لمقاطعة قانسو الصينية تنال إعجاب المصريين

BJT 09:35 05-12-2016

الفيوم ، مصر 4 ديسمبر 2016 (شينخوا) بمقطوعات موسيقية ورقصات مليئة بالألوان،قدمت مجموعة من الفنانين من مقاطعة قانسو الصينية عروضا فلكلورية مميزة تعكس حضارة "طريق الحرير" القديمة أمام مئات من الحضور المصريين بأحد مسارح مدينة الفيوم جنوب غرب القاهرة.

عروض فلكلورية لمقاطعة قانسو الصينية تنال إعجاب المصريين

عروض فلكلورية لمقاطعة قانسو الصينية تنال إعجاب المصريين

وتعتبر العروض التي تستمر ليومين جزءا من "الأسبوع الثقافي لمقاطعة قانسو" الذي يقام تحت رعاية المركز الثقافي الصيني بالقاهرة بالتعاون مع الحكومة المحلية لمقاطعة قانسو بالصين كآخر المحطات الاحتفالية بالعام الثقافي المصري الصيني 2016 بمناسبة مرور 60 عاما على إقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين.

وكانت مقاطعة قانسو جزءا لا يتجزأ من طريق الحرير التجاري القديم الذي يرجع تاريخه لآلاف السنين .

وتتميز المقاطعة بعاداتها العريقة الفريدة وفنونها التقليدية القديمة ، والتى جسدها الفنانون الصينيون في أبهى صورها على خشبة مسرح قصر ثقافة الفيوم ليلة أمس السبت.

وقال محافظ الفيوم جمال سامي ان "مدينة الفيوم تاريخية مثل مقاطعة قانسو الصينية حتى أن المؤرخين يصفونها بمصر الصغرى ، وهي مدينة غنية بآثار العديد من الحضارات القديمة وشهيرة كمقصد سياحي".

ونوه سامي باختيار مدينة الفيوم لاستضافة هذا الحدث الثقافي المهم الذي يهدف إلى "تقوية الروابط التاريخية مع الأصدقاء الصينيين"، مؤكدا حرص مصر الدائم على تعزيز وتنمية التعاون بين البلدين.

وأضاف المحافظ "أود أيضا أن أغتنم هذه الفرصة وأطلب من الأصدقاء الصينيين الترويج للسياحة في مصر".

وقال "رأيت منذ بضعة أسابيع مجموعة من السياح الصينيين في الفيوم، ونحن نتطلع إلى الترحيب بالمزيد من الأصدقاء الصينيين للاستمتاع بالمزارات السياحية في الفيوم".

من جانبها ، قالت تشن دونغ يون المستشار الثقافي بسفارة الصين ومدير المركز الثقافي الصيني بالقاهرة أمام الحضور "انه تم اختيار عام الثقافة المصري-الصيني 2016 بغرض المزيد من التبادلات الثقافية بين مصر والصين للاحتفال بمرور 60 عاما على إقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين".

وأشارت تشن الى إقامة أكثر من 100 فعالية ثقافية ضمن الاحتفالات التي ساعدت بشكل كبير في تقوية أواصر الصداقة المتأصلة بين الشعبين المصري والصيني.

عروض فلكلورية لمقاطعة قانسو الصينية تنال إعجاب المصريين

عروض فلكلورية لمقاطعة قانسو الصينية تنال إعجاب المصريين

ووسط تصفيق الحضور ، قالت المستشار الثقافي الصيني ان "طريق الحرير كان يربط مصر والصين قديما واليوم مبادرة الحزام الواحد والطريق الواحد تعيد إحياء التبادل بين البلدين في شتى المجالات" ، معربة عن سعادتها بقضاء هذه الأمسية الفنية الفريدة مع فنانين من وطنها الصين.

وتم تقديم العروض الفلكلورية الصينية بمسرح قصر ثقافة الفيوم عبر ديكور وإضاءة بسيطة وهادئة تدعو إلى الاسترخاء، منها عرض الكونغ فو بالسوط ، والعزف على آله النفخ الصينية "الزرنة" بالإضافة إلى عدد من الرقصات الصينية التقليدية المتنوعة والتي نالت إعجابا شديدا من الجمهور المصري.

وعبرت الممثلة المصرية الشابة يسرا محمود (19 عاما) عن إعجابها بالعروض قائلة "لقد كانت العروض اليوم رائعة.. إنني شاهدت عروضا في العديد من المسلسلات الدرامية الصينية بالتلفاز لكن هذه العروض الحية المباشرة مختلفة تماما وجميعها كانت ممتازة وشديدة الاحترافية".

وأضافت ان "مثل هذه العروض تقام على مسارح فخمة بالقاهرة مما لا يتيح لكثير من الناس الاستمتاع بها ، وأتمنى المزيد من الفرص للتعرف أكثر على الفنون الثقافية والموسيقى التقليدية الصينية".

ووصف معظم الحضور من طلاب المدارس الثانوية والجامعات المصرية العروض بالثمينة، وقد ساعدت التذاكر المجانية في الترويج للحدث الثقافي الصيني وجعله متاحا أمام الجماهير المصرية.

وعكست العروض من مقاطعة قانسو الصينية ذات الأغلبية المسلمة من قومية "هوي"، الكثير من مظاهر الثقافة والفنون التقليدية للصينيين المسلمين.

وقالت هاجر سعيد (17 عاما) وهي تقلد احدى الرقصات الصينية مع أختها التي حضرت معها العرض "هذه أول مرة أشاهد فيها عرضا فنيا صينيا وأعجبني حقا هذا التناغم بين الموسيقى وألوان الملابس، ولاحظت الكثير من أوجه التشابه بين الحضارتين المصرية والصينية مما جعلني أفهم العروض بسهولة".

من جانبه ، قال الطالب الجامعي أحمد حواس "أعتقد أن أهم شيء هو هذه التبادلات الثقافية بين البلدين، وبفضل هذه الجهود وصلتنا هنا هذه العروض الفلكلورية الصينية بينما تطير عروضنا أيضا إلى الصين، وعلينا أن نحافظ على هذه الروابط الاستثنائية وجعلها أكثر قوة" .

تحرير:wubuxi | مصدر:Xinhua

channelId 1 1 1
أخبار متعلقة