تقرير إخباري: فيون يفوز بترشيح اليمين الفرنسي لانتخابات الرئاسة الفرنسية

BJT 10:04 29-11-2016

باريس 27 نوفمبر 2016 (شينخوا) فاز رئيس الوزراء الفرنسي السابق فرنسوا فيون في الجولة الثانية من الانتخابات التمهيدية لليمين الفرنسي ليمثل أكبر حزب معارض في الانتخابات الرئاسية عام 2017، وفقا لنتائج جزئية.

فيون يفوز بترشيح اليمين الفرنسي لانتخابات الرئاسة الفرنسية

فيون يفوز بترشيح اليمين الفرنسي لانتخابات الرئاسة الفرنسية

ووفقا لنتائج 8 آلاف و81 مركز اقتراع من أصل 10228، تصدر السياسي الليبرالي البالغ من العمر 62 عاما جولة الإعادة بـ67.4 بالمائة من الأصوات فيما حصل منافسه المعتدل آلان جوبيه على 32.6 بالمائة ولا يزال الفرز جاريا في مراكز الاقتراع المتبقية.

وقال فيون لأنصاره " أنه فوز جوهري مبني على قناعات. وشعرت تدريجيا أن هذه الموجة حطمت كافة السيناريوهات المكتوبة مسبقا".

وأضاف "المستقبل يوجد أمامنا. لدينا كافة الأصول لنصبح دولة سيادية لنقود أوروبا. الآن من واجبي أن أقنع الدولة بأكملها بأن مشروعنا هو الوحيد الذي يمكن أن يرفعنا".

وترنح فيون الذي خدم رئيسا للوزراء بين عامي 2007 و2012 تحت قيادة نيكولاس ساركوزي الذي خرج من الانتخابات في الجولة الأولى الأحد الماضي، لعدة أشهر خلف الثنائي جوبيه وساركوزي في استطلاعات الرأي. بيد أنه أخذ قوة دفع كبيرة قبل الجولة الأولى من الانتخابات بأسبوع بعد طفرة في حملته.

وينادي فيون بإصلاح الأسواق وقدم مشروعا "أكثر راديكالية" بناء على إلغاء 500 ألف وظيفة في القطاع العام أي أكثر مما تعهد به جوبيه بمرتين، وخفض ضرائب الشركات، كما أراد زيادة ساعات العمل من أجل إنعاش الاقتصاد.

وحول السياسة الخارجية، يؤيد فيون التقارب الفرنسي-الروسي ودعا باريس وموسكو إلى" الجلوس على نفس الطاولة" لتعزيز العلاقات الثنائية والمساعدة في إنهاء الحرب في سوريا والعراق.

فيون يفوز بترشيح اليمين الفرنسي لانتخابات الرئاسة الفرنسية

فيون يفوز بترشيح اليمين الفرنسي لانتخابات الرئاسة الفرنسية

ومن جانبه، أقر جوبيه البالغ من العمر 71 عاما ، والذي تصدر استطلاعات الرأي لوقت طويل، بهزيمته. وهنأ فرانسوا فيون على "انتصاره الكبير".

وقال لأنصاره بعد إعلان النتائج "إنني أدعمه وأتمنى الحظ الطيب لحملته الرئاسية وانتصاره في (انتخابات الرئاسة) مايو".

ويعني إقراره بالنتيجة أن الانتخابات التمهيدية التي أجريت على النموذج الأمريكي وهي أول انتخابات يعقدها اليمين الفرنسي في تاريخه قد أسفرت عن فوز فيون بتذكرة اليمين-الوسط الفرنسي لتحدي الحزب الاشتراكي الحاكم واليمين المتطرف بقيادة حزب الجبهة الوطنية وصولا إلى قصر الإليزيه.

يذكر أن نسبة المشاركة في جولة الإعادة في انتخابات لأحد بحسب المسؤولين قد تجاوزت 2.9 مليون، بزيادة 4.5 بالمائة عن الجولة الأولي و أكثر من توقعات الحزب بمليونين تقريبا.

تحرير:wubuxi | مصدر:Xinhua

channelId 1 1 1
أخبار متعلقة