تقرير إخباري: افتتاح مهرجان القاهرة السينمائي الدولي والصين "ضيف شرف"

BJT 15:15 16-11-2016

القاهرة 15 نوفمبر2016 (شينخوا) افتتحت اليوم (الثلاثاء)، فعاليات الدورة الـ 38 لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي، الذي يستضيف الصين باعتبارها "ضيف الشرف"، في إطار الاحتفال بالعام الثقافي المصري - الصيني.

المخرج الصيني جيا تشانغ كه يحصل على جائزة الإنجاز الفني

المخرج الصيني جيا تشانغ كه يحصل على جائزة الإنجاز الفني

وقال وزير الثقافة حلمي النمنم مساء اليوم " باسم مصر وباسم الفن السابع نفتتح المهرجان"، وأعقب ذلك الوقوف دقيقة حداد على روح الفنان المصري الراحل محمود عبد العزيز، الذي وافته المنية قبل أيام، وسط حشد كبير من الفنانين والأدباء والمفكرين والإعلاميين المصريين، و العرب و العالميين.

وانطلق المهرجان تحت شعار "السينما للجمهور"، وتستمر فعالياته حتى يوم 24 من نوفمبر الجاري، بمشاركة 204 أفلام من 61 دولة.

ويتنافس في المسابقة الرسمية على جائزة "الهرم الذهبي" لأفضل فيلم، 16 فيلمًا من أكثر من 10 دول، بينما تمنح جائزة "الهرم الفضي" لأحسن مخرج، بالإضافة إلى جوائز في فئة السيناريو، والتمثيل.

وكرم وزير الثقافة حلمي النمنم، الفائزين بجائزة "فاتن حمامة للتميز" في افتتاح المهرجان، وهم المخرج الألماني كريستيان بتزولد، والمخرج الصيني جيا تشانغ كه، والنجم المصري الممثل أحمد حلمي.

وضمت قائمة المكرمين بالجائزة كل من المخرج محمد خان، الذي تسلم جائزته نجلاه حسن ونادين خان، والمخرج المالي الشيخ عمر سيسوكو، والمنتج الفلسطيني حسين القلا.

و قال جيا تشانغ كه في تصريحات ل((شينخوا)) إنه يزور مصر لأول مرة، مؤكدا أن مصر بلد عظيم غني بالثقافة والفنون.

و أضاف أن هناك العديد من الأفلام الصينية سوف تعرض خلال المرجان، معربا عن أمله أن تلقى تلك الأفلام إعجاب الجمهور المصري.

و تضم لجنة التحكيم تسع حكام من مشاهير السينما العالمية و العربية و المصرية، من بينهم المخرجة الصينية الشابة لي يو.

وشهد حفل الافتتاح عرض فيلم "يوم للستات"، من إخراج المصرية كاملة أبو ذكري، وبطولة الفنانة إلهام شاهين، ونيلي كريم، وفاروق الفيشاوي.

وقالت الفنانة إلهام شاهين إن مهرجان القاهرة السينمائي من أعرق المهرجانات، ويشرفها تمثيل مصر في المسابقة الرسمية به.

وأضافت في كلمة بحفل الافتتاح، " الجمهور أصبح لديه وعي، وأنا لا أفكر من الناحية التجارية، وأريد أن يوضع فيلم من إنتاجي وبطولتي في تاريخ السينما المصرية بشكل مشرف ومحترم".

وتابعت أن " سأظل أنتج حتى أعلن إفلاسي، حتى لو خسرت لن أحزن لأنها (أي الأموال) جاءت من السينما وستذهب من أجلها".

وأشارت إلى أن فيلم " يوم للستات" الذي تشارك به في المهرجان " يوجد به عشرة أبطال كلهم نجوم سينما، وكل هدفي عودة كل هؤلاء النجوم في فيلم، لذلك ستجدون داخله روح مختلفة من كل أبطال العمل".

وختمت إن " تمثيلي لمصر بأفلام يضعني في مسؤولية كبيرة، لذلك وجودي وعرض فيلمي في المسابقة الرسمية للمهرجان شرف كبير".

وتشهد فعاليات المهرجان مجموعة من الندوات المهمة، منها ندوة "التشريعات السينمائية" ويديرها الناقد الفني وليد سيف، وندوة "ربيع السينما العربية" ويديرها الناقد سمير فريد، وندوة "سينما محمد خان.. البحث عن فارس" ويتم خلالها مناقشة كتاب محمود عبد الشكور، وندوة "السينما الصينية" ويديرها أمير العمري.

ويستضيف مهرجان القاهرة السينمائي الدولي دولة الصين باعتبارها ضيف الشرف، في إطار الاحتفال بالعام الثقافي المصري - الصيني.

وسوف يشهد المهرجان عرض 20 فيلما صينيا.

تحرير:wubuxi | مصدر:Xinhua

channelId 1 1 1
أخبار متعلقة