مدينة دونهوانغ بين ماضيها وحاضرها

BJT 16:11 10-10-2016

إن مدينة دونهوانغ تقع في غربي ممر خهشي بمقاطعة قانسو، وتقع في ملتقى مقاطعة قانسو ومقاطعة تشينغهاى ومنطقة شينجيانغ الذاتية الحكم لقومية الويغور. تعتبر مدينة دونهوانغ "لؤلؤة البحر الرملي" في غربي الصين. سميت هذه المدينة بـ"شاتشو" في الزمن القديم، تم تأسيس ولاية دونهوانغ في عام 111 قبل الميلاد، وتعتبر ولاية دونهوانغ ولاية هامة مشهورة في طريق الحرير القديم. تبلغ مساحة الواحات في مدينة دونهوانغ 1400 كيلومتر مربع، وهذه الواحات يحيط بها الصحراء والغوبى، تتمازج المناظر الطبيعية والمناظر الإنسانية في مدينة دونهوانغ، وهذه المناظر ساحرة جميلة جدا، جبل مينغ شا وعين يوه يا وكهوف موقاو وكهوف يوي لين وملامح يا دان الطوبوغرافية ومضيق يانغ ومضيق يوي من وغيرها من المواقع السياحية تضيف الروعة الفريدة للتمتع بالسمعة العالمية إلى المدينة التاريخية الثقافية الشهيرة - دونهوانغ 

المنظر الليلي لمقر الإقامة للدورة الأولى لمعرض طريق الحرير الثقافي الدولي في مدينة دونهوانغ

المنظر الليلي لمقر الإقامة للدورة الأولى لمعرض طريق الحرير الثقافي الدولي في مدينة دونهوانغ

عين يوه يا

سبق للعالم الشهير جي شيان لين (Ji Xianlin) قال إنه "توجد في العالم 4 أنظمة ثقافية ذات تاريخ عريق وتأثير عميق فقط، ألا وهي الثقافة الصينية والثقافة الهندية والثقافة اليونانية والثقافة الإسلامية، ويوجد ملتقى واحد فقط لهذه الثقافات، ألا وهي مدينة دونهوانغ ومنطقة شينجيانغ، ولا يوجد الملتقى الأخرى لهذه الثقافات". لاتعتبر مدينة دونهوانغ "الكنز الثقافي" في طريق الحرير فحسب، بل تعد "مستودع المعلومات القيم "للحضارات البشرية و"خزانة الجينات" الكبيرة للبناء الثقافي، وهذه المدينة موطن "فن الطير"، لها تأثير كبير في العالم كله. 

الصورة الجدارية

الصورة الجدارية

كهوف موقاو

الآن توجد في مدينة دونهوانغ 306 آثار تاريخية، بما فيها 3 مواقع تراث ثقافي عالمي. إن كهوف موقاو التي تقع في مدينة دونهوانغ بدأ حفرها عام 366، وعبر العصور السابقة، الكهوف المبقى عليها 492 كهفا حتى الآن، وتبلغ مساحة الرسوم الجدارية المتبقية 45000 متر مربع، ويصل عدد التماثيل الملونة المبقى عليها إلى 3390، وهذه التحف التاريخية تعكس بعض الحالات الصينية حول الحياة الاجتماعية وتطورات الفنون من القرن الـ6 إلى القرن الـ16 عكسا حيا. قد أدرج اليونسكو كهوف موقاو على قائمة التراث الثقافي العالمي عام 1987. وقد أصبح "علم دونهوانغ" الذي تبحث فيه المخطوطات وفنون الكهوف علما مستقلا، وقد حققت التبادلات الدولية لهذا العلم إنجازات ملحوظة. 

عين يوه يا

عين يوه يا

جبل مينغ شا

لا شك أن مدينة دونهوانغ قد أصبحت "بطاقة الانفتاح" على الخارج. لا تعتبر مدينة دونهوانغ كنزا ثقافيا للأمم الصينية فقط، بل تعد قاعة ثقافية فنية للبشرية جمعاء. ترتبط مدينة دونهوانغ بالمناطق الأخرى داخل الصين وخارجها ارتباطا أوثق مع توسع الانفتاح المستمر على الخارج، خاصة أن مبادرة "الحزام والطريق" تتيح فرصة ورسالة جديدة لـ"لؤلؤة طريق الحرير"- دونهوانغ. أقيمت الدورة الأولى لمعرض طريق الحرير الثقافي الدولي في مدينة دونهوانغ بمقاطعة قانسو 20 سبتمبر 2016، وهذا المعرض هو معرض وطني وفريد من نوعه في الصين حتى الآن تحت عنوان تبادلات الثقافات العالمية. الموضوع للدورة الأولى للمعرض الثقافي المقام بمدينة دونهوانغ هو "دفع التبادلات الثقافية والسعي وراء التعاون والتنمية"، الهيكل العام لهذا المعرض هو "2+ X "، أي النشاطان المحددان وبعض الأنشطة الاختيارية. يشتمل النشاطان المحددان على المنتدى على المستوى الرفيع والمعرض السنوي لثقافة طريق الحرير، ويقام هذان النشاطان المحددان كموضوع جوهري كل عام. إن مقاطعة قانسو ستجهز المأدبة الثقافية الفخمة الدولية ذات الخصائص الفريدة للعالم باستخدام التصاميم الدقيقة والعروض الرائعة.

كهوف موقاو

كهوف موقاو

جبل مينغ شا

جبل مينغ شا

تحرير:wubuxi | مصدر:Xinhua

channelId 1 1 1
أخبار متعلقة