تحميل app

قناة البندا

عام على الحرب في اليمن والخسائر باهظة

BJT 20:42 10-04-2016

مضى عام على العملية العسكرية التي قادتها السعودية ضد جماعة الحوثي اليمنية، والتي بدأت يوم السادس والعشرين من مارس عام 2015. وقد أصدرت الأمم المتحدة والجهات اليمنية ذات الصلة أحدث الإحصاءات الخاصة بالحرب، التفاصيل في التقرير التالي.

وفقا للإحصاءات الصادرة عن الأمم المتحدة، أدت الحرب إلى مقتل وإصابة أكثر من 40 ألف شخص حتى 26 مارس الماضي، وذلك بمعدل 113 شخصا يوميا، في الوقت الذي أصبح فيه مليونان وسبعمائة ألف شخص متشردين داخل البلاد، فيما لا يزال مليونان وأربعمائة ألف شخص يعيشون في ظل الحرب... علما أن الأطفال هم أكثر الضحايا براءة في الحرب. ووفقا لإحصاءات اليونيسيف، تسببت الحرب في مقتل 934 طفلا، وإصابة 1316 طفلا بجروح، منهم 61% راحوا ضحايا للغارات الجوية. وبالإضافة إلى ذلك، تم استدعاء 848 طفلا ليكونوا "جنودا"، كما يواجه عشرات الملايين من الناس خطر الجوع. ووفقا للإحصاءات، فقد حصل نقص في الغذاء بسبب الحرب، لدرجة أن أكثر من نصف السكان اليمنيين يواجهون خطر المجاعة، كما أن نقص المواد والأدوية بسبب الحرب جعل 19 مليون يمني معرضين للخطر، في حين لا يستطيع 9 ملايين و800 ألف يمني الحصول على مياه الشرب النظيفة.

ووفقا لإحصاءات صادرة عن وزارة الصحة ووزارة التربية والتعليم في صنعاء، فقد تعرضت 412 مؤسسة طبية لدرجات متفاوتة من الضرر، إضافة إلى 988 مدرسة تضررت في الحرب، فلم يتمكن مليون وثمانيمائة ألف طفل في سن الدراسة من مواصلة التعلم.

بالإضافة إلى ذلك، أدت الحرب إلى الانهيار الاقتصادي التام في اليمن. فوفقا لبيانات البنك المركزي اليمني، انخفضت احتياطات النقد الأجنبي في اليمن من 4 مليارات و600 مليون دولار أمريكي في فبراير العام الماضي إلى مليار و800 مليون دولار أمريكي في فبراير العام الحالي. ويقدر اقتصاديون في البنك المركزي اليمني أن معدل التضخم في اليمن ارتفع من 30% في مطلع العام السابق إلى 40% في بداية العام الجاري، وقد يرتفع إلى 65% في نهاية هذا العام إذا لم تتخذ تدابير فعالة للتدخل. هذا، ووصلت الخسائر الناجمة عن الحرب في مجالات معيشة الشعب والاقتصاد والبنية التحتية والشؤون العسكرية وغيرها إلى ما يتراوح بين 65 و75 مليار دولار أمريكي.

تحرير:yangmu | مصدر:CCTV.com

channelId 1 1 1
الأخبار المتعلقة